كلية التربية

تأمل كلية التربية جامعة بنها أن تكون رائدة فى الخدمات التعليمية والتربوية والبحثية والمجتمعية لإعداد خريج متميز يتمتع بأعلى

المزيد

تلتزم كلية التربية جامعة بنها بتكوين معلم مبدع متمكن من المعارف والمهارات والإتجاهات الحديثة فى التربية وبإعداد بحث علمى

المزيد

إعداد حملة الثانوية العامة وما يعادلها وخريجي المعاهد والكليات الجامعية المختلفة لمهنة التعليم، والعمل على تكامل شخصية الطالب

المزيد

كلية التربية تنظم ورشة عمل لطلاب الجامعة لمناقشة محاور تطوير التعليم

كلية التربية تنظم ورشة عمل لطلاب الجامعة لمناقشة محاور تطوير التعليم

اطبع البريد الإلكترونى
(0 تصويتات)

 

 

 

 

نظمت كلية التربية ورشة موسعة استقبلت فيها طلاب من كليات جامعة بنها (كلية التربية - التربية النوعية - الهندسة - التمريض - الحقوق - الآداب - فنون تطبيقية وغيرهم) وذلك لمناقشة محاور تطوير منظومة التعليم في مصر، وقطاع الحوار مع الطلاب يترأسه كل من أ.د/ إبراهيم فودة عميد الكلية وأ.د/ رمضان محمد رمضان عميد كلية التربية النوعية جامعة بنها.

وقد حضر الورشة لمحاورة ومناقشة الطلاب كل من أ.د/ نادية حسن المدير التنفيذي لقطاع الجودة بكلية التربية، وأ.د/ منى زعزع أستاذ المناهج وطرق التدريس مادة اللغة الانجليزية بكلية التربية.

هذا وقد تطرق الحوار مع الطلاب حول محاور تطوير التعليم والتي منها:

- محور سياسات القبول بالجامعات المصرية:

وهذا المحور أبدى الطلاب فيه آرائهم باستفاضة وحرية تامة كل من وجهة نظرة محاولين مع السادة الأساتذة تقريب وجهات النظر في هذا الشأن، وكان للطلاب مقترحات حول هذا المحور لتطويره منها على سبيل المثال:

- عدم الاعتماد الكلي على مجموع الطالب في الثانوية العامة لقبوله بالجامعات، بل يجب أن يكون هناك امتحان قدرات ويكون له دور في قبول الطالب من عدمه.

- تطبيق نظام إلكتروني لتقييم الطلاب في كافة التخصصات ومهاراتها.

- إلغاء فكرة التقسيم الجغرافي لاتاحة أكبر فرصة للطلاب لدخول جامعات أو كليات يرغبها.

- ربط فرص العمل في المجتمع بأرقام محدد ترص لكل كلية قبل الالتحاق بها.

تعميم فكرة جامعة الطفل التى نفذتها جامعة بنها لتكون مرحلة تمهيدية للطالب قب الجامعة ليتعرف على كافة الكليات ومخرجاتها وأهم علومها.

- منح الطالب درجات على  المواهب والقدرات الخاصة للتحفيز.

 

- محور جودة التعليم:

تم مناقشة هذا المحور مع الطلاب وأبدوا آرائهم حوله وكان من أمثلة ما اقترحوه للنهوض بجودة التعليم :

- زيادة الدعم المادي للتعليم .

- تحويل الكتاب الجامعي إلى كتاب إلكتروني، ولو ظل ورقيا على مطابع الجامعات القيام بطباعته ليكون بسعر معقول.

- تغعيل نظام التعليم الإلكتروني.

- توحيد توصيف المقرارت بين الجامعات.

 

- محور تطوير البرامج:

تحدث الطلاب مع السادة الأساتذة حول هذا المحور وكان توصياتهم ومقترحاتهم على سبيل المثال الآتي:

- الشراكة مع شركة مايكروسوفت لتنظيم دورات ICDL لطلاب الجامعة بأسعار مخفضة فضلا عن حصولهم على شهادات معتمدة من شركات متخصصة في مجال الحاسوب وبرامجه.

- ضرورة التواصل بين الجامعات والأطراف المجتمعية وأصحاب العمل لمعرفة احتياجاتهم من العمالة وأهم المتطلبات التي يريدون أن تتوفر في العمالة بشركاتهم ومصانعهم.

 

- محور تحديث اللوائح:

دار الحوار مع الطلاب حول هذا المحور وأبدوا وجهات نظرهم حول هذا المحور وكان من مقترحاتهم الآتي:

-  تطوير اللوائح بصفة دورية وأن تكون طويلة الأمد بحيث يتم تعديلها كل 5 سنوات على الأقل.

- أن يكون محتواها موافق ومواكب لمتطلبات سوق العمل.

- تقليل عدد الساعات لكل برنامج.

- وضع لوائح خاصة للطلاب المتعثرين والمغتربين.

- تخصص درجات للحضور (أى إعادة النظر في نظام التقويم للطالب) بحيث لا يكون الاعتماد الكلي على ردجات الاختبار آخر العام الدراسي.

 

وفي الختام طالب الأستاذ الدكتور إبراهيم فودة بعمل جروب يترأسه رئيس اتحاد طلاب الجامعة يتم من خلاله التنسيق بين الطلاب الذين حضروا الورش الأربعة والخروج برؤية موحدة بشأن عملية تطوير التعليم من وجهة نظر الطلاب  وتقدم للدكترو إبراهيم فودة والدكتور رمضان محمد رمضان بإعتابارهم المسئولين عن قطاع الطلاب.

Last modified on الثلاثاء, 21 شباط/فبراير 2017 12:26


كلية التربية جامعة بنها

نبذة تاريخية عن الكلية

أنشئت كلية التربية ببنها عام (1976)م كإحدى كليات جامعة الزقازيق فرع بنها، وبدأت الدراسة الفعلية بها فى العام الجامعى (1977/1978) ،وقد بدأت الدراسة بالفرقة الأولى في مبنى إدارة الجامعة ثم انتقلت الدراسة إلى مبنى كلية التربية القديم (التربية الرياضية حاليا) في العام (1979) مع استئجار مدرج بمبنى الشبان المسلمين بمدينة بنها، ثم انتقلت الدراسة في مبنى مجمع الكليات في العام الدراسي(2000) واستمرت الدراسة فيه إلى أن تم إنشاء مبنى خاص بالكلية في مجمع الكليات بكفر سعد وتم الانتقال إليه في عام (2013)؛ ويتكون المكان الجديد للكلية من عدد (2) مبنى الأول المبنى الإداري ويتكون من (4 ) طوابق بالإضافة إلى الطابق الأرضي والبدروم، والمبنى الثاني مبنى المدرجات ويتكون من طابقين بالإضافة إلى الطابق الأرضي.


للمزيد
كلية التربية
  

    • روابط هامة

      أهم الروابط والصفحات على موقع كلية التربية جامعة بنها للإطلاع عليها ( المؤتمرات - ورش العمل - الشكاوى ومقترحات - المجالات البحثية...)

      اقرأ المزيد
    • ملفات هامة

      مجموعة من أهم الملفات على موقع كلية التربية جامعة بنها لتحميلها والإطلاع عليها (اللائحة الداخلية - الخطة الإستراتيجية - الخطة البحثية ....

      اقرأ المزيد
    • خدمات الكترونية

      مجموعة من الخدمات المتاحة للتحميل على موقع كلية التربية جامعة بنها مثل ( طلب إنشاء الصفحة الرئيسية للسيرة الذاتية - نموذج طلب إنشاء بريد إلكتروني لأول مرة ....)

      اقرأ المزيد
    • وحدات ومراكز

      مجموعة من الوحدات والمراكز على موقع كلية التربية جامعة بنها مثل ( وحدة ضمان الجودة - وحدة التخطيط الإستراتيجى ....)

      اقرأ المزيد

    10200

    طالب


    221

    عضو هيئة تدريس

    163

    إدارى


    4

    برامج جديدة مميزة

    اتصل بنا

     --------