المرحلة الرابعة- كود رقم AP4 – 013BEN
أولا: البيانات الأساسية:
كلية : |
التربية |
جامعة: |
بنها |
إجمالي الميزانية: |
600000 |
مساهمة الوحدة: |
360000 |
مساهمة الجامعة: |
240000 |
||
مدة تنفيذ المشروع: |
18 شهر |
- مدير المشروع : أ.د/ أشرف أحمد عبد القادر
- المدير التنفيذي للمشروع: أ.د/ رمضان محمد رمضان
- الفريق الاداري للمشروع:
- أ.د/ ابراهيم محمد فودة
- أ.د/ فاطمة محمد عبد الوهاب
- أ.د/ منى سالم زعزع
- أ.د/ مجدي محمد أحمد الشحات
- أ. م د/ عطيات محمد يس
- د/ مها عبد الفتاح سرور
- القسم/ الأقسام العلمية المشتركة فى تنفيذ المشروع :
- قسم علم النفس التربوي
- قسم المناهج وطرق التدريس
- قسم الصحة النفسية
- قسم أصول التربية
- قسم الإدارة التربوية والتربية المقارنة
ثانياً: ملخص المشروع:
أنشئت كلية التربية- جامعة بنها عام (1976) كفرع لجامعة الزقازيق، حتى استقلت الجامعة عام (2005)، وهي من الكليات كثيفة العدد من الطلاب، وتضم (12) اثنتى عشر شعبة دراسية (برنامج دراسي) بمرحلة البكالوريوس/ الليسانس، منهم (8) ثماني شعب دراسية بالتعليم العام، (4) أربع شعب دراسية بالتعليم الابتدائي. بالإضافة إلى برنامجي الدبلوم العام في التربية (نظام العام الواحد، ونظام العامين)، والعديد من البرامج الدراسية في مختلف تخصصات الدبلومة المهنية في التربية. وكذلك (9) تسعة تخصصات دراسية بالدبلوم الخاصة في التربية، بخلاف العديد من المقررات الدراسية بمختلف تخصصات درجتي الماجستير والدكتوراه.
وتضم الكلية خمسة أقسام أكاديمية، وهي أقسام: علم النفس التربوي، والمناهج وطرق التدريس، والصحة النفسية، وأصول التربية، والإدارة التعليمية والتربية المقارنة، تشارك في الإعداد العلمي والمهني لطلاب مرحلة البكالوريوس بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس بكليات: العلوم والأداب والتربية النوعية والتربية الرياضية.
هذا وقد أعتمد نظام تقويم الطلاب بكلية التربية خلال السنوات السابقة على الاختبارات المقالية كأحد أنواع الاختبارات التحصيلية، بما لها وما عليها من ملاحظات وعيوب أهمها عدم الموضوعية في التصحيح، والتخمين، وصعوبة التصحيح وغيرها من العيوب. كما كان هناك عدم مراعاة الكثير من أعضاء هيئة التدريس مواصفات الورقة الامتحانية (من حيث الشكل- المضمون) منها: عدم كتابة البيانات الكافية أو عدم وضوح تعليمات الاختبار، وعدم توزيع الدرجات، وكتابة الاختبار بخط اليد، ... الخ.
وبالإضافة إلى الاختبارات المقالية كأحد أدوات التقويم تأتي الاختبارات العملية في عدد محدود من المقررات الدراسية، والتي لا تعتمد على مقاييس تقدير الأداء في تصحيحها وتقدير درجاتها، وكذلك الحال بالنسبة لتقدير أداء الطلاب المتدربين في التدريب الميداني (التربية العملية) بالفرق الأعلى، والتي يغلب الانطباع الشخصي على الكثير من السادة المشرفين في تقديراتهم لأداء الطلاب المعلمين.
ومن هذا المنطلق سعى مشروع "تطوير نظم التقويم والامتحانات بكلية التربية بجامعة بنها" إلى إنشاء مركز لتطوير نظم التقويم والامتحانات بكلية التربية من خلال إعداد كوادر مؤهلة ومدربة على إعداد امتحانات تقيس نواتج التعلم المستهدفة للمقررات والبرامج الدراسية المختلفة في إطار من العدل والدقة والموضوعية والنزاهة والشفافية.
ومن أجل تحقيق أهداف هذا المشروع تم إنشاء وحدة للقياس والتقويم بالكلية وتجهيزها بالأثاث والأجهزة التكنولوجية الحديثة من أجهزة حاسب واتصال بشبكة الإنترنت وبنوك أسئلة وأجهزة التصحيح الآلي وغيرها مما يسهم في زيادة فعالية نظم التقويم والامتحانات بالكلية، كذلك تم إنشاء بنوك للأسئلة في بعض المقررات الدراسية المختلفة مبنية على الأسس العلمية التي تقوم عليها بنوك الأسئلة، ثم تطبيق الاختبارات الموضوعية وتصحيحها إلكترونياً و تحليل نتائج الامتحانات، ومن ثم الاستفادة من نتائج التحليل من أجل التطوير والتحسين.
كما تم إعداد ميثاق أخلاقي مرجعي معتمد ومعلن للتقويم تم إعداده لينظم كل ما يتعلق بنظم التقويم والامتحانات بدءًا من معايير اختيار الممتحن، وسرية الامتحانات ومعايير تشكيل أعضاء الكنترولات وتلقي تظلمات الطلاب ودراستها والبت فيها وإعلان نتائجها ، وخطة للتعامل مع الأزمات المتعلقة بالتقويم والامتحانات ... إلخ.
وتتمثل أهمية هذا المشروع في ارتباطه بفكر الجودة واستراتيجيات التطوير التي تتبناها جامعة بنها، واعتبار تطوير نظم التقويم والامتحانات مدخل حقيقي لتطوير منظومة العملية التعليمية حيث يسهم المشروع في تطوير منظومة التعليم و ضمان جودة العملية التعليمية من خلال القياس الدقيق والسليم لنواتج التعلم المستهدفة لكل من البرامج والمقررات مع توفير الدقة والسرعة والشفافية في إعلان معايير التقويم والنتائج. كما يسهم المشروع في تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكلية التربية، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات العلوم والآداب والتربية النوعية القائمين بالتدريس لطلاب كلية التربية.
كما تكمن أهمية المشروع في كون كلية التربية بجامعة بنها من الكليات كثيفة العدد والتي تأخذ على عاتقها مسؤولية إعداد معلمي المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية بالعديد من التخصصات فإن مردود مشروع نظم التقويم والامتحانات سيكون كبيراً كما أن انتقال أثر التعلم والتدريب سيكون كبيراً كذلك حيث سينعكس ذلك بدوره على الطلاب المعلمين ومن ثم على طلاب المدارس في المحافظة بأكملها.
ثالثاً: أهداف المشروع :
1. إنشاء وحدة تطوير نظم التقويم والامتحانات بكلية التربية بجامعة بنها.
2. إعداد كوادر مؤهلة ومدربة على إعداد امتحانات تقيس مخرجات التعلم المستهدفة (المعرفية الذهنية والعامة والمنقولة) للمقررات والبرامج الدراسية المختلفة في إطار من العدل والدقة والموضوعية والنزاهة والشفافية
3. إنشاء بنوك أسئلة يتوفر بها عدد كبير من الأسئلة في البرامج والمقررات المختلفة ويتم تصحيحها آليا.
4. تدريب أعضاء هيئة التدريس على الحصول على تغذية راجعة من خلال تحليل نتائج التقويم والامتحانات.
5. استخدام نتائج التحليل الإحصائي لنتائج الامتحانات من أجل التحسين والتطوير ووضع خطة تصحيحية.
رابعا: الوضع المالي للمشروع:
إجمالي الميزانية |
600000 جنيه |
التحويلات المالية |
قيمة التحويل |
تاريخ التحويل |
||
إجمالي التحويلات |
جنيه |
التحويل الأول |
----- |
----- |
التحويل الثاني |
----- |
----- |
||
التحويل الثالث |
120000 "الجامعة" |
18/2/2015 |
||
التحويل الرابع |
134680 "الوحدة" |
4/6/2015 |
البند |
المبلغ الإجمالي |
المبلغ المنصرف |
نسبة المبلغ المنصرف الى الإجمالي |
|||
الوحدة |
الجامعة |
الوحدة |
الجامعة |
الوحدة |
الجامعة |
|
بند مباني غير سكنية |
72000 |
48000 |
----- |
----- |
----- |
----- |
بند الآلات ومعدات |
108000 |
72000 |
77900 |
67100 |
72.13% |
91.81% |
بند أثاث وتجهيزات |
72000 |
48000 |
56780 |
40500 |
78.86% |
84% |
بند دراسات وبحوث |
108000 |
72000 |
73000 |
----- |
67.60% |
------ |
الإجمالي |
360000 |
240000 |
207680 |
107600 |
57.69% |
44.83% |
خامساً: بيان بالأجهزة والمعدات التي تم شراؤها للمشروع وإضافتها إلي مخازن الكلية.
الأجهزة Equipment |
No عددها |
السعر Price |
مكان الجهاز location |
المواصفات Speciation |
الشركة الموردة |
المستلم |
حاسب آلي |
10 |
49900 |
وحدة القياس والتقويم |
PC computer: CPU 3340 i5, HDD 1000 WES, RAM 4G, CASE Jumpo, Memory GEGA H61, Monitor Samasung 18.5, K.B+Mouse gamma |
جهاز مشروعات الخدمة الوطنية- وزارة الدفاع |
حسام سعيد |
ماكينة تصوير |
1 |
2800 |
وحدة القياس والتقويم |
Develp 215 |
جهاز مشروعات الخدمة الوطنية- وزارة الدفاع |
حسام سعيد |
لاب توب |
1 |
8100 |
وحدة القياس والتقويم |
Dell 5537, processor 1.8, memory 8GB, HD 1000 GB, graphics 2GB Graphic card |
جهاز مشروعات الخدمة الوطنية- وزارة الدفاع |
حسام سعيد |
طابعة ليزر |
1 |
4000 |
وحدة القياس والتقويم |
HP Laser Jet 401 M401 D |
جهاز مشروعات الخدمة الوطنية- وزارة الدفاع |
حسام سعيد |
جهاز تصحيح آلي |
1 |
40000 |
بنوك الأسئلة والتصحيح |
IBMP (Item Bank Management Plateform) Basic Edition, v2.1 |
شركة العلا |
حسام سعيد |
مثبت تيار كهربائي |
1 |
1100 |
وحدة القياس والتقويم |
K2UPS القدرة 1 ك فولت امبير , 2 مخرج inter active يعمل على تيار 220فولت/50 سيكل |
شركة كمبيوتك |
حسام سعيد |
ترابيزة كمبيوتر |
10 |
5000 |
وحدة القياس والتقويم |
MDFشاسيه معدن قرصة من خشب |
جهاز مشروعات الخدمة الوطنية- وزارة الدفاع |
حسام سعيد |
خادم سيرفير |
1 |
27900 |
بنوك الأسئلة والتصحيح |
Power T320, cash 2.5 MB, processor sockets 1, slots 5 PCle slots, CPU One NVIDA, Quardo 6000 or 4000 graphics card, 6 Gbps SAS HBA |
جهاز مشروعات الخدمة الوطنية- وزارة الدفاع |
حسام سعيد |
لوح قلاب |
1 |
1500 |
وحدة القياس والتقويم |
معدني مقاس 1م *70سم أبيض على حامل ثلاثي قابل للارتفاع والانخفاض واطار خارجي من الالوميتال |
جهاز مشروعات الخدمة الوطنية- وزارة الدفاع |
حسام سعيد |
أوراق قلابة |
5000 |
وحدة القياس والتقويم |
مقاس الورق 70سم *100سم ابيض الاسكتش عبارة عن رزمة 24 ورقة |
جهاز مشروعات الخدمة الوطنية- وزارة الدفاع |
حسام سعيد |
|
سبورة مغناطيسية |
1 |
1100 |
وحدة القياس والتقويم |
معدنية مقاس 1م *70 سم |
شركة كميوتك |
حسام سعيد |
مكتب خشبي |
2 |
5800 |
وحدة القياس والتقويم |
مكتب مقاس 160سم مصنع من خشب مسلوق قشرة صناعي جدر ودهان جلوسي لميع+ سايد جانبي ثابت+وحدة ادراج |
جهاز مشروعات الخدمة الوطنية- وزارة الدفاع |
حسام سعيد |
كرسي مكتب |
2 |
980 |
وحدة القياس والتقويم |
كرسي اجتماعات جلد يرتكز على نجمة خماسية |
جهاز مشروعات الخدمة الوطنية- وزارة الدفاع |
حسام سعيد |
ترابيزة اجتماعات |
1 |
10000 |
وحدة القياس والتقويم |
على شكل حرف (U) مكونة من 7 ترابيزات مصنعة من الخشب الكونتر المسد ب 22مم مكبوسة تخانة 5 سم الارجل والاجناب كونتر 18مم مصري |
جهاز مشروعات الخدمة الوطنية- وزارة الدفاع |
حسام سعيد |
كرسي |
25 |
10000 |
وحدة القياس والتقويم |
كرسي جلد معدني مغلف بالجلد الصناعي على نجمة خماسية تسمح بالدوران وذراع يسمح بالهبوط |
جهاز مشروعات الخدمة الوطنية- وزارة الدفاع |
حسام سعيد |
برنامج بنوك الأسئلة |
1 |
22000 |
بنوك الأسئلة والتصحيح |
Intelligent Item Bank |
شركة العلا |
حسام سعيد |
برنامج تحليل احصائي |
1 |
8000 |
بنوك الأسئلة والتصحيح |
Remark Classic Statistical analysis software |
شركة العلا |
حسام سعيد |
سادساً: المخرجات الرئيسية للمشروع :
- بنية تحتية مكتملة لوحدة للقياس والتقويم متوفر بها عوامل الأمان من شبابيك حديدية و باب حديد وطفاية حريق و جردل رمل وتضم:
- غرفة وحدة للقياس والتقويم مجهزة بالأثاث و أجهزة الحاسب الآلي و آلة تصوير وطابعة وسكنر.
- غرفة لبنوك الأسئلة مجهزة بالأجهزة والبرامج اللازمة لبنوك الأسئلة والتصحيح الآلي والتحليل الإحصائي.
- لائحة مالية وإدارية محكمة لوحدة القياس والتقويم و معتمدة من مجلس الكلية و معلنة و تضم:
- رؤية الوحدة
- رسالة الوحدة
- أهداف الوحدة
- الهيكيل التنظيمي للوحدة
- اختصاصات مجلس الإدارة كاملاً
- اختصاصات أعضاء مجلس الإدارة كل على حدة.
- الجوانب المالية المنظمة لعمل الوحدة و ......... إلخ.
- ميثاق أخلاقي لنظم التقويم والامتحانات (محكم ومعتمد من مجلس الكلية ومعلن) و يضم:
- منطلقات الميثاق.
- أخلاقيات خاصة بالقيادات (عميد الكلية- الوكلاء- رؤساء الأقسام- رؤساء الكنترولات)
- أخلاقيات خاصة بأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
- أخلاقيات خاصة بالطلاب
- أخلاقيات خاصة بالدراسات والبحوث
- مصادر اشتقاق الميثاق
- دليل نظم التقويم والامتحانات، معتمد ومعلن ويضم المرفق:
- دليل نظم التقويم والامتحانات للطلاب ويضم النسب المئوية المقابلة للتقديرات ، و قواعد الرأفة والتيسير، والطرق الرسمية لتقديم التظلمات
- دليل نظم التقويم والامتحانات لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ويضم قواعد التصحيح للأسئلة الموضوعية والمقالية وقواعد إعداد الامتحانات، وشروط قياس نواتج التعلم المستهدفة و قواعد العمل بالكنترولات.
- خطة إدارة الأزمات.
- خطة مراقبة أعمال الامتحانات
- كوادر مدربة على نظم التقويم والامتحانات المطورة من خلال:
- مادة تدريبية محكمة ومطبوعة وتضم: مواصفات الورقة الامتحانية من ناحية الشكل و المضمون.
- الامتحانات و أنواعها وخطوات إعدادها وشروطها.
- مصفوفة المحتوى
- توصيف البرامج والمقررات وخرائط المنهج.
- استمارات لتقييم التدريب
- تدريب اعضاء هيئسة التدريس و الهيئة المعاونة على:الورقة الامتحانية من حيث الشكل والمضمون (84) بحضور عميد الكلية ووكلائها ورؤساء الأقسام.
- التصحيح الالي للأوراق الامتحانية
- بنوك الأسئلة (37 عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة)
- التصحيح الآلي (43 عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة)
- التحليل الإحصائي لنتائج التصحيح الالي (3 اعضاء)
- أدوات محكمة لقياس رضا المستفيدين من عملية التقويم و تشمل:
- بطاقة ملاحظة أداء الطالب المعلم في التربية العملية (من قبل المشرف)
- استمارة تقييم أداء الطالب المعلم في التربية العملية بواسطة مدير المدرسة
- استمارة تقييم أداء الطالب المعلم في التربية العملية بواسطة المعلم المتعاون
- بطاقة ملاحظة أداء الطالب المعلم في التربية العملية (من قبل المشرف) شعبة اللغة الإنجليزية
- دراسة الوضع الراهن للورقة الامتحانية من ناحية الشكل والمضمون وقد أجريت في بداية المشروع على ؟؟؟ مقررو تضم الدراسة:
- معايير الورقة الامتحانية من حيث الشكل والمضمون.
- تقرير تحليل الوضع الراهن للورقة الامتحانية من ناحية الشكل والمضمون.
- بنوك أسئلة وتصحيح آلي وتحليل إحصائي من خلال:
- امتحانات مشتقة من بنوك الأسئلة
- التصحيح الآلي لبعض الاختبارات
- التحليل الإحصائي لنتائج التصحيح الآلي.
- استبيان لقياس رضا الطلاب عن نظم عملية التقويم
- استبيان لقياس رضا المستفيدين من التدريب الميدانيظ التربية العملية.
- استبيان لقياس رضا أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة عن عملية التقويم.
- دراسات (معتمدة من مجلس الكلية) حول رضا الطلاب، و أعضاء هيئة التدريس عن عملية التقويم
- خطط تصحيحية وعلاجية في ضوء نتائج الاستبيانات معتمدة من مجلس الكلية.
- أدوات مطورة لتقييم أداء الطلاب (محكمة) وتضم:
- تغذية راجعة لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة حول رضا الطلاب عن عملية التقويم ببعض المقررات
- آلية معتمدة للعمل ببنوك الأسئلة.
- آلية معتمدة لتحديث بنوك الأسئلة.
- قواعد أمان معتمدة للعمل ببنوك الأسئلة.
- إنشاء عدد (18) بنك أسئلة بحد أدني (100) سؤال لكل بنك وأقصى (157) سؤال.
يتم وصف المخرجات كيفياً وكمياً
- مرفق رقم (1 )
- مرفق رقم (2 )
- مرفق رقم (3 )
- مرفق رقم (4 )
- مرفق رقم (5 )
- مرفق رقم (6 )
- مرفق رقم (7 )
- مرفق رقم (8 )
سابعاً: ما تم تحقيقه مقارنة بالمستهدف بالمشروع:
م |
الهدف |
المخرجات المستهدفة لتحقيق الهدف |
ما تم تنفيذه من تلك المخرجات |
نسبة الأنتهاء% |
1. |
انشاء وحدة القياس والتقويم بالكلية |
وحدة القياس والتقويم بالكلية |
تم التنفيذ |
100% |
لائحة داخلية معتمدة للوحدة |
تم التنفيذ |
100% |
||
2. |
تطوير نظم التقويم والامتحانات بالكلية |
دراسة الوضع الراهن لنظم التقويم والامتحانات بالكلية |
تم التنفيذ |
100% |
دليل نظم التقويم والامتحانات للطلاب |
تم التنفيذ |
100% |
||
دليل نظم التقويم والامتحانات لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة |
تم التنفيذ |
100% |
||
3. |
تدريب أعضاء هيئة التدريس على نظم التقويم والامتحانات المطورة |
مادة تدريبية على نظم التقويم والامتحانات المطورة |
تم التنفيذ |
100% |
كوادر مدربة على نظم التقويم والامتحانات المطورة |
تم التنفيذ |
100% |
||
صور مبدئية لامتحانات في مختلف التخصصات |
تم التنفيذ |
100% |
||
4. |
انشاء بنك أسئلة |
بنك أسئلة جاهز للاستخدام |
تم التنفيذ |
100% |
كوادر مدربة على استخدام بنك الأسئلة |
تم التنفيذ |
100% |
||
امتحانات في مقررات مختلفة |
تم التنفيذ |
100% |
||
5. |
تحليل نتائج التقويم وعرضها على الأقسام واقتراح الإجراءات التصحيحية |
التحليل الإحصائي للنتائج |
تم التنفيذ |
100% |
نسخ من الخطط التصحيحية |
تم التنفيذ |
100% |
||
رضا المستفيدين من المشروع عن نتائج التقويم |
تم التنفيذ |
100% |
ثامناً: أهم المشكلات والعقبات وكيف تم مواجهتها PROBLEMS))
المشاكل |
طرق التغلب عليها |
أولاً : مشكلات فنية وأكاديمية: |
|
عزوف بعض أعضاء هيئة التدريس عن المشاركة في الأنشطة المختلفة. |
|
صعوبة التطبيق على برنامج بنوك الأسئلة في البداية حيث كان عدد المتدربين كبير وكان التدريب باستخدام البروجيكتور دون تطبيق الحضور على الأجهزة. |
|
تعذر تصحيح جميع الأوراق الامتحانية آليا بالكلية لوجود مشكلة في مواصفات ورقة الإجابة من حيث الوزن والإخراج والتي تعذر في ضوئها تصحيح العديد من الأوراق |
اللجوء إلى مركز القياس والتقويم بالجامعة لتصحيح الأوراق الامتحانية. تصحيح بعض أعضاء هيئة التدريس الأوراق الامتحانية يدوياً. |
ثانيا: مشكلات إدارية: |
|
عدم تفريغ أ. حسام سعيد سكرتير المشروع والوحدة للعمل بالوحدة نظرا لحاجة الكلية إليه. |
تم مطالبة أ. د. عميد الكلية ومدير إدارة الكلية عدة مرات شفهيا وكتابة بشأن نقل أ. حسام سعيد للعمل كسكرتير للوحدة وتم ذلك مؤخرا بتاريخ 29/9/2015. |
تأخر إجراء المناقصة لشراء المستلزمات نظرا لمبالغة الشركات المتقدمة في ألأسعار. |
تم الشراء من جهاز المشروعات الوطنية بالأمر المباشر |
ثالثاً: مشكلات مالية: |
|
عدم ورود المخصصات المالية لأنشطة المشروع حسب الخطة الزمنية للمشروع مما أدى إلى تأخر تنفيذ بعض أنشطة المشروع. |
تم تنفيذ الأنشطة بالتعاون مع جميع أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة وصاحب المطبعة وتم الاتفاق على تنفيذ الأنشطة وتأجيل صرف المستحقات المالية لحين استلامها من الجهات المعنية. |
تاسعاً: الإجراءات التى تم اتخاذها لتوكيد جودة مخرجات المشروع
فيما يلي ملخص الإجراءات التي اتخذتها إدارة المشروع لتوكيد جودة المخرجات مرفق رقم (9 )
- عرض المخرجات على مراجعين داخليين و/ أو خارجيين (الميثاق الأخلاقي – اللائحة المالية – الاختبارات المعدة من قبل السادة أعضاء هيئة التدريس- المادة التدريبية لمواصفات الورقة الامتحانية وجدول المواصفات والأسئلة الموضوعية والمقالية وبطاقات الملاحظة ومقاييس الأداء المتدرجة و توصيف البرامج والمقررات وخرائط المنهج – دليل نظم التقويم والامتحانات للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة – بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لطالبات قسم اللغة الإنجليزية في التربية العملية، استبيانات قياس الرضا للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس، استبيانات قياس الرضا عن تقويم الطلاب في التدريب الميداني، بطاقة ملاحظة الطلاب في التدريب الميداني من قبل المشرف الأكاديمي / التربوي، استمارة تقييم طلاب التربية العملية من قبل مدير المدرسة ومن قبل المعلم المتعاون..... وغيرها )
- عرض المخرجات على مجالس الأقسام و مجلس الكلية.
- إعداد واستخدام أداتين لتقييم التدريب إحداهما كمية والأخرى كيفية.
- وضع خطة تحسين في ضوء تحليل نتائج تقييم التدريبات و الاستفادة من الملاحظات والتوصيات .
- التأكد من توفر الحد الأدني للمفردات الاختبارية في كل بنك وتوفر مفردات اختبارية تغطي جميع نواتج التعلم حسب توصيف المقرر وذلك بطباعة تقرير مصفوفة نواتج التعلم.
عاشراً: الإجراءات التى تم اتخاذها للتكامل والتنسيق مع مشروعات التطوير الأخرى
فيما يلي ملخص الإجراءات التي اتخذتها إدارة المشروع للتكامل مع مشروعات التطوير الأخرى مرفق رقم (10 )
- تم التنسيق مع مركز القياس والتقويم بجامعة بنها منذ تاريخ الموافقة على انشاء وحدة القياس والتقويم بالكلية .... حيث قدم مركز القياس والتقويم بالجامعة العديد من الاستشارات الفنية للوحدة شفاهة فضلاً عن تقديمه الدعم الفني للوحدة من خلال زيارة قام بها للوحدة، وذلك اعمالا للتعهد الوارد في العقد المبرم بين وحدة ادارة المشروعات بوزارة التعليم العالي والجامعة متمثلة في وحدة ادارة المشروعات في هذا الشأن.
- تم التنسيق مع مركز القياس والتقويم بجامعة بنها عندما تعذر تصحيح أوراق الامتحانات آلياً على جهاز التصحيح الآلي بالوحدة وذلك لوجود مشكلة خاصة بمواصفات ورقة الإجابة من حيث الوزن والإخراج الفني لها.... وفي ضوء ذلك قام مركز القياس والتقويم بالجامعة بتذليل هذه المشكلة وتصحيح اوراق الاجابة الخاصة بكليتنا آلياً.
- تم التنسيق مع وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالكلية وذلك للحصول على توصيفات البرامج والمقررات وذلك عند التقدم للمشروع باعتباره أحد الملاحق الهامة للمشروع.
- تم التنسيق مع وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالكلية وذلك للحصول على توصيفات المقررات على نموذج (12) والواردة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمقررات التى تم عمل بنوك أسئلة لها.
حادي عشر: تأثير المشروع على التطوير الأكاديمي/المؤسسي للكلية Impact Assessment
فيما يلي ملخص الدراسة التي أجرتها إدارة المشروع لدراسة تأثير المشروع على التطوير الأكاديمي/المؤسسي للكلية Impact Assessment مرفق رقم (11).
- تم إجراء دراسة تحليلية لعدد 63 ورقة امتحانية تم تطبيقها بنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2014/ 2015في ضوء معايير الورقة الامتحانية من حيث الشكل والمضمون ومقارنة النتائج بنتائج الدراسة التشخيصية للوضع الراهن والتي أجريت ببداية المشروع على 52 ورقة امتحانية ، وتوصلت النتائج إلى وجود تحسن ملحوظ في الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية شكلاً ومضموناً. وقد أرجعت الدراسة ذلك إلى :
- اكساب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم المعارف المتعلقة بمواصفات الورقة الامتحانية سواء من ناحية الشكل أو من حيث المضمون،ومهارات صياغة الاسئلة بمختلف أنواعها: المقالية، والمقالية القصيرة، والموضوعية بكافة أنواعها، والاختبارات الشفهية، ووسائل تقييم الأداء العملي، وكذلك المهارات الخاصة بتوصيف البرامج والمقررات الدراسية وخرائط المنهج.
- تم انشاء بنوك أسئلة (18 بنك) في العديد من المقررات الدراسية، ووجود آلية للعمل ببنوك الأسئلة، وآلية معتمدة للتحديث المستمر لبنوك الأسئلة.
- تم انشاء وتأسيس وحدة للقياس والتقويم والتصحيح الالكتروني وبنوك الأسئلة بالكلية، لضمان سرعة ودقة التصحيح والموضوعية في التصحيح ورصد الدرجات، مما يسهم ذلك في تحقيق الكلية لأحد متطلبات الجودة والاعتماد.
- تم اعداد ونشر ميثاق اخلاقي للتقويم والامتحانات لكل المشاركين في العملية الامتحانية، بالإضافة إلى إعداد دليل نظم التقويم والامتحانات (للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة)..
- تم إعداد لائحة مالية وإدارية محكمة لوحدة القياس والتقويم، ومجلس إدارة معتمد بالإضافة إلى هيكل تنظيمي معتمد.
- تم انشاء موقع الكتروني مفعل للوحدة يسهم في نشر النشاطات والإصدارات المختلفة للوحدة.
- تم قياس مدى رضا الفئات المستهدفة عن نظم التقويم والامتحانات، فضلا عن قياس الرضا عن البرامج التدريبية من خلال أدوات علمية محكمة.
- تم إعداد خطط تصحيحية لتحسين رضا الفئات المستهدفة عن نظم التقويم والامتحانات.
ثاني عشر: تقييم المشروع:
- تقييم فريق المشروع:
يرى فريق المشروع أنه تم استيفاء جميع أنشطة المشروع المنصوص عليها في مقترح المشروع بكل جدية.
و فيما يلى ملخص تقرير تقييم فريق إدارة المشروع مرفق رقم ( 12 ):
- تم نشر ثقافة تطوير نظم التقويم والامتحانات لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب من خلال الملصقات والندوات والتدريبات والنشر على الموقع الالكتروني للوحدة.
- تم إنشاء وحدة القياس والتقويم و بنوك أسئلة وتزويدها بالاثاث والأجهزة والبرمجيات اللازمة.
- تم إعداد ميثاق اخلاقي للتقويم والامتحانات ومراجعته واعتماده من مجلس الكلية ونشره على موقع الوحدة وتوزيعه على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب وتويعتهم به من خلال ندوات.
- تم إعداد لائحة مالية وإدارية لتنظيم عمل الوحدة وبها هيكل تنظيمي، وتم تحكيمها و اعتمادها من مجلس الكلية
- تم تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على:
- تم إعداد امتحانات في مختلف التخصصات وتصحيحها آلياً.
- تم إعداد دراسة للوضع الراهن للتقويم والامتحانات
- تم إعداد دليل لنظم التقويم والامتحانات (دليل لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ودليل آخر للطلاب)
- تم إنشاء عدد 18 بنك أسئلة بحد أدنى 100 سؤال بكل بنك وحد أقصى 157.
- مواصفات الورقة الامتحانية شكلا وموضوعا .
- إعداد مصفوفة المحتوى والامتحانات الموضوعية والمقالية والشفهية والعملية وبطاقات الملاحظة ومقاييس الأداء المتدرجة،
- توصيف البرنامج والمقرر وخرائط المنهج.
- التصحيح الالكتروني
- بنوك الأسئلة
- التحليل الإحصائي لنتائج التقييم
- تم التحليل الإحصائي لعدد 5 امتحانات.
- تم إعداد تقارير عن التحليل الإحصائي لنتائج التقييم والامتحانات وعرضه على الأقسام.
- تم تقييم رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من خلال استبيانين أعدا لهذا الغرض.
- تم اعتماد جميع الاجراءات السابقة من مجلس الكلية
1-تقييم المؤسسة التعليمية:
مرفق رقم (12) يوضح نسخة من تقرير إدارة المؤسسة التعليمية لتقييم المشروع وفيما يلى ملخص تقرير تقييم المؤسسة التعليمية.
ترى الكلية أنه تم استيفاء جميع أنشطة المشروع المنصوص عليها في مقترح المشروع بشكل جيد، وفيما يلى ما تم إنجازه:
- تم نشر ثقافة تطوير نظم التقويم والامتحانات لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب من خلال الملصقات والندوات والتدريبات والنشر على موقع الوحدة.
- تم إنشاء وحدة القياس والتقويم و بنوك أسئلة وتزويدها بالأثاث والأجهزة والبرمجيات اللازمة.
- تم إعداد ميثاق اخلاقي للتقويم والامتحانات ومراجعته واعتماده من مجلس الكلية ونشره على موقع الوحدة وتوزيعه على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب.
- تم إعداد لائحة مالية وإدارية لتنظيم عمل الوحدة وبها هيكل تنظيمي، وتم تحكيمها و اعتمادها من مجلس الكلية
- تم إعداد دليل لنظم التقويم والامتحانات (دليل لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ودليل آخر للطلاب)
- تم تقييم رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من خلال استبيانين أعدا لهذا الغرض.
- تم تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على:
- مواصفات الورقة الامتحانية شكلا وموضوعا
- إعداد مصفوفة المحتوى والامتحانات الموضوعية والمقالية والشفهية والعملية وبطاقات الملاحظة ومقاييس الأداء المتدرجة.
- توصيف البرنامج والمقرر وخرائط المنهج.
- التصحيح الالكتروني
- بنوك الأسئلة
- التحليل الإحصائي لنتائج التقييم
- تم إعداد امتحانات في مختلف التخصصات وتصحيحها آلياً.
- تم إعداد دراسة للوضع الراهن للتقويم والامتحانات
- تم إنشاء عدد 18 بنك أسئلة بحد أدنى 100 سؤال بكل بنك وحد أقصى 157 .
- تم التحليل الإحصائي لعدد 5 امتحانات
- تم إعداد تقارير عن التحليل الإحصائي لنتائج التقييم والامتحانات وعرضه على الأقسام.
- تم تقييم رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من خلال استبيانين أعدا لهذا الغرض.
- تم اعتماد جميع الاجراءات السابقة من مجلس الكلية
2-تقييم الخبراء المتخصصين فى مجال المشروع
مرفقات (13) يوضح نسخة من تقرير الخبراء في مجال المشروع لتقييم مخرجات المشروع:
- تقرير أ.د. حسام البلتاجي + د . محمد بحر بتاريخ عن الزيارة بتاريخ 26/ 11/ 2014
- تقرير أ.د. حسام البلتاجي + أ.د سحر أمين عن الزيارة بتاريخ 4/5/2015
- تقرير د. سحر أمين + د. محمد بحر بتاريخ 27/8/2015
- تقرير أ.د. عزه عبد الله بتاريخ 28/12/2015
3-تقييم المستفيدين من المشروع:
- تم إعداد استبيان لتقييم رضا الطلاب عن عملية التقويم،وتم تحكيمه، وتطبيقه على عينة من الطلاب وعددهم(130 ) في نهاية العام الأكاديمي 2014/ 2015 وقد تم التوصل الى النتائج التالية:
- حازت بعض المفردات على نسبة رضا ( موافقة) 80% تقريبا ومنها البند (2) والذى ينص على أنه يتم الأعلان عن جداول الإمتحانات فى مواعيد مبكرة ومناسبة، البند رقم ( 6 ) والذى ينص على تتنوع الإختبارات ( التحريرية - شفهية – عملية , وتقييم الأداء فى التدريب الميدانى )، البند رقم ( 9 ) : والذى ينص على أن أسئلة الامتحان لا تخرج عن محتوى المقرر المعلن للطلاب.
- في حين حازت بعض المفردات على نسبة رضا 50% تقريبا ومنها (البند رقم ( 15 ) : والذى ينص على أنه يتم نشر الإجابات النموذجية لإختبارات الطلاب إلكترونيا للإستفادة منها، البند رقم ( 16 )، البند رقم ( 23 ) : والذى ينص على أنه توجد متابعة مستمرة لتظلمات الطلاب من النتائج من قبل إدارة الكلية،
- وفي ضوء هذه النتائج تم إعداد خطط علاجية مناسبة لتحسين رضا الطلاب وتم اعتمادها من المجالس المختلفة.
- تم إعداد استبيان لتقييم رضا أعضاء هيئة التدريس عن عملية التقويم وتم تطبيقه على عينة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وعددهم (30) في نهاية العام الأكاديمي 2014/ 2015 وقد تم التوصل الى النتائج التالية:
- حازت بعض البنود على نسبة رضا ( موافقة) 80% تقريبا ومنها البند(6)والذي ينص على أن لدى اداره الكليه درايه كامله باللوائح والقوانين الخاصة بالامتحانات،
- في حين حازت بعض المفردات على نسبة رضا 50% تقريبا ومنها البند رقم (5) وهو توجد معايير معلنه لاختيار المشاركين في الامتحانات، والبند (8) يتم عمل استطلاعات رأى بصفه مستمرة لتطوير الامتحانات.
- في ضوء هذه النتائج تم إعداد خطة تحسين رضا أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عن نظم التقويم المتبعة وتم اعتمادها من المجالس الرسمية.
- تم إعداد استبيان لتقييم رضا المستفيدين عن عملية التقويم للتدريب الميداني، وتم تحكيمه، وتطبيقه على مجموعة من المستفيدين ( طلاب – مشرفي التدريب الميداني – بعض المعلمين) وعدد ( 60) مستفيد في نهاية العام الأكاديمي 2014/ 2015 وقد تم التوصل الى النتائج التالية:
- حازت بعض البنود على نسبة رضا( موافقة) 80% تقريبا ومنها البند (5) توجد بطاقة ملاحظة معلنة لتقييم الطلاب أثناء التدريب الميداني/ العملي، والبند (8) تعكس الدرجة التي يحصل عليها الطالب في التدريب الميداني/ العملي مستواه الفعلي.
- في حين حازت بعض البنود على نسبة رضا 50% تقريبا ومنها البند (13) والذي ينص على أنه يتم التحليل الكيفي لأداء الطالب في التدريب الميداني/ العملي.
- في ضوء هذه النتائج تم إعداد خطط لتحسين رضا المستفيدين عن عملية التقويم في التدريب الميداني واعتمادها من المجالس الرسمية.
مرفق رقم (14) يوضح نسخة من تقرير تقييم المستفيدين من المشروع لتقييم المخرجات
ثالث عشر: إجراءات ضمان الإستمرارية المشروع:
- تعهدت كلية التربية جامعة بنها متمثلة في مجلس الكلية بضمان استمرارية أنشطة وحدة القياس والتقويم بعد انتهاء مشروع تطوير نظم التقويم والامتحانات والعمل على توسيع أنشطته لتشمل كليات الجامعة التي لا يوجد بها مراكز مماثلة وتوفير الصيانة الدورية اللازمة للأجهزة والمعدات من خلال المجالس التالية:
- وافق مجلس الكلية رقم (313) بتاريخ ( 22/2/2014) في البند رقم 7/2 على توفير الدعم المادي لمشروع نظم تطوير الامتحانات وذلك لضمان استمرارية أنشطة الوحدة وذلك بعد انتهاء الفترة المحددة للمشروع.
- وافق مجلس الكلية رقم (313) بتاريخ ( 22/2/2014) في البند رقم 7/4 على استمرارية أنشطة مركز القياس والتقويم وذلك بعد انتهاء الفترة المحددة لمشروع تطوير نظم التقويم والامتحانات بالكلية والعمل على توسيع أنشطته بكليات الجامعة التي لا يوجد بها مراكز مماثلة.
- فق مجلس الكلية رقم (329) بتاريخ 12/ 9/ 2015 في البند 6/ 3 على توفير الدعم المالي من ايرادات المجلة العلمية للكلية- وفقا للائحة الداخلية للمجلة- وذلك لاستمرارية العمل بالوحدة بعد انتهاء مدة المشروع والتي تنتهي بنهاية شهر سبتمبر الجاري.
- وافق مجلس الكلية رقم (329) بتاريخ 12/9/2015 في البند 6/ 4 على توفير الدعم المالي لوحدة القياس والتقويم بالكلية بمبلغ وقدره (2200) من ايرادات المجلة العلمية للكلية لطباعة المواد التدريبية وشراء بلوك نوت وأقلام وحافظات.
- استمرار نشر ثقافة تطوير نظم القياس والتقويم بالكلية، وقد تم ذلك بالفعل مع بداية العام الدراسي بعقد ندوات لطلاب الكلية
- إعتماد لائحة مالية وإدارية لوحدة القياس والتقويم بالكلية توضح تبعيتها لمجلس الكلية، الهيكل التنظيمي لها.
- نظراً لوجود قسمي علم النفس والمناهج وطرق التدريس بالكلية، وتدريب العديد من أعضاء هيئة التدريس على القياس والتقويم، يتوفر بها خبراء يمكن الاستعانة بهم في تدريب باقي الزملاء الذين لم يتم تدريبهم، وكذلك المساهمة في تدريب السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكليات الأخرى بالجامعة التي لا يوجد بها مشاريع تطوير نظم التقويم والامتحانات.
- تم اعتماد آلية للعمل ببنوك الأسئلة وتحديثها بقرار مجلس الكلية
- الالتزام بالمعايير القياسية لنظم التقويم والقياس بالكلية.
- تطبيق التصحيح الألكتروني لأوراق إجابات الطلاب.
- تطبيق أليات التغذية الراجعة والاجراءات التصحيحية بناء على قياس رضا اعضاء هيئة التدريس والطلاب.
- تم إعداد استبيانات رضا المستفيدين من عملية التقويم وتطبيقها وتحليل نتائجها وإعداد خطة تحسين في ضوء نتائج التقييم وسيتم استخدامها بنهاية كل فصل دراسي بغرض التقويم والتحسين.