نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم اللغة العربية
1- الأهداف العامة للبرنامج:
- معرفة الطالب المعلم قبل الخدمة أنظمة اللغة العربية وقدرته على تذوقها وممارسة جميع فنونها في مواقف التواصل اللغوي مع وعيه بالثقافة العربية والإسلامية.
- معرفة الطالب المعلم مستويات التخطيط في تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية وإجراءاته ، وقدرته على تصميم المواقف ، والأنشطة اللغوية التعليمية ، واختيار استراتيجيات تدريس متنوعة وتقويم خططه.
- معرفة الطالب المعلم المداخل والاستراتيجيات المختلفة لتعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية ومهاراته في تنفيذ المواقف والأنشطة التعليمية.
- معرفة الطالب المعلم أساليب إدارة الصف وعناصر بيئة التعلم وقدرته على تنظيمها وإدارة الوقت وحفظ النظام بما يحقق التعلم الفعال للغة العربية.
- معرفة الطالب المعلم أسس تقويم تعلم اللغة ، وقدرته على جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها باستخدام أدوات متنوعة والإفادة من النتائج في اتخاذ قرارات نحو تحسين أداء المعلم وزيادة نموه المهني أو تحسين مستوى طلابه عند تعلم اللغة وتدريسها.
- تحقيق النمو المهني للطالب المعلم والتفاعل الاجتماعي مع المعنيين بالعملية التعليمية ، وتمسكه بأخلاقيات المهنة بما يعكس اتجاهاته الإيجابية نحو اللغة العربية وتدريسها ، ويجسد لديه الثقافة العربية والإسلامية.
2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:
-
المعرفة والفهم:
- معرفة النظام الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي
- معرفة أحكام تجويد النصوص القرآنية
- معرفة تفسير بعض النصوص القرآنية والأحاديث النبوية مع استنباط ما تتضمنه من مبادئ أو أحكام
- معرفة الأسس النظرية لتقويم تعلم اللغة العربية والثقافة الإسلامية
-
القدرات الذهنية:
- تذوق النصوص اللغوية بأنواعها المختلفة.
- الوعي بأساسيات الثقافة العربية والإسلامية
- استخدام نتائج التقييم في اتخاذ قرارات مناسبة لتحسين تعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية
- تصميم نماذج اختبارات لقياس مهارات اللغة العربية
-
المهــارات:
- مهارات مهنية وعملية:
- ممارسة اللغة العربية استماعا وتحدثا وقراءة وكتابة
- استخدام استراتيجيات متنوعة في تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية
- تنفيذ المواقف والأنشطة التعليمية بما يتناسب مع الاستراتيجيات المختلفة
- توظيف تكنولوجيا التعليم في تدريس مجالات اللغة العربية
- استخدام أساليب وأدوات متنوعة لقياس جوانب تعلم اللغة العربية ومجالات التربية الإسلامية
- تنمية قدراته المهنية في تعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية
- توفير الفرص التعليمية للموهوبين والمتأخرين لغوياً
- مهـارات عـامـة:
- تنظيم بيئة التعلم المادية والاجتماعية بما يحقق فاعلية تعلم اللغة
- تطبيق قواعد حفظ النظام وإدارة الوقت .
- تمثل أخلاقيات مهنة التعليم
- امتلاك اتجاهات إيجابية نحو اللغة العربية والثقافة العربية والإسلامية
- التعاون مع أسر المتعلمين لمواجهة مشكلاتهم في تعلم اللغة واقتراح سبل الارتقاء بمستواهم اللغوي .
- تكوين علاقات اجتماعية إيجابية وبناءة مع جميع المهتمين بالتعليم في مجتمعه.