نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم اللغة العربية

1- الأهداف العامة للبرنامج:

  • معرفة الطالب المعلم قبل الخدمة أنظمة اللغة العربية وقدرته على تذوقها وممارسة جميع فنونها في مواقف التواصل اللغوي مع وعيه بالثقافة العربية والإسلامية.
  • معرفة الطالب المعلم مستويات التخطيط في تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية وإجراءاته ، وقدرته على تصميم المواقف ، والأنشطة اللغوية التعليمية ، واختيار استراتيجيات تدريس متنوعة وتقويم خططه.
  • معرفة الطالب المعلم المداخل والاستراتيجيات المختلفة لتعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية ومهاراته في تنفيذ المواقف والأنشطة التعليمية.
  • معرفة الطالب المعلم أساليب إدارة الصف وعناصر بيئة التعلم وقدرته على تنظيمها وإدارة الوقت وحفظ النظام بما يحقق التعلم الفعال للغة العربية.
  • معرفة الطالب المعلم أسس تقويم تعلم اللغة ، وقدرته على جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها باستخدام أدوات متنوعة والإفادة من النتائج في اتخاذ قرارات نحو تحسين أداء المعلم وزيادة نموه المهني أو تحسين مستوى طلابه عند تعلم اللغة وتدريسها.
  • تحقيق النمو المهني للطالب المعلم والتفاعل الاجتماعي مع المعنيين بالعملية التعليمية ، وتمسكه بأخلاقيات المهنة بما يعكس اتجاهاته الإيجابية نحو اللغة العربية وتدريسها ، ويجسد لديه الثقافة العربية والإسلامية.

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

  1. المعرفة والفهم:
    • معرفة النظام الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي
    • معرفة أحكام تجويد النصوص القرآنية
    • معرفة تفسير بعض النصوص القرآنية والأحاديث النبوية مع استنباط ما تتضمنه من مبادئ أو أحكام
    • معرفة الأسس النظرية لتقويم تعلم اللغة العربية والثقافة الإسلامية
  2. القدرات الذهنية:
    • تذوق النصوص اللغوية بأنواعها المختلفة.
    • الوعي بأساسيات الثقافة العربية والإسلامية
    • استخدام نتائج التقييم في اتخاذ قرارات مناسبة لتحسين تعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية
    • تصميم نماذج اختبارات لقياس مهارات اللغة العربية
  3. المهــارات:
  1. مهارات مهنية وعملية:
    • ممارسة اللغة العربية استماعا وتحدثا وقراءة وكتابة
    • استخدام استراتيجيات متنوعة في تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية
    • تنفيذ المواقف والأنشطة التعليمية بما يتناسب مع الاستراتيجيات المختلفة
    • توظيف تكنولوجيا التعليم في تدريس مجالات اللغة العربية
    • استخدام أساليب وأدوات متنوعة لقياس جوانب تعلم اللغة العربية ومجالات التربية الإسلامية
    • تنمية قدراته المهنية في تعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية
    • توفير الفرص التعليمية للموهوبين والمتأخرين لغوياً
  2. مهـارات عـامـة:
    • تنظيم بيئة التعلم المادية والاجتماعية بما يحقق فاعلية تعلم اللغة
    • تطبيق قواعد حفظ النظام وإدارة الوقت .
    • تمثل أخلاقيات مهنة التعليم
    • امتلاك اتجاهات إيجابية نحو اللغة العربية والثقافة العربية والإسلامية
    • التعاون مع أسر المتعلمين لمواجهة مشكلاتهم في تعلم اللغة واقتراح سبل الارتقاء بمستواهم اللغوي .
    • تكوين علاقات اجتماعية إيجابية وبناءة مع جميع المهتمين بالتعليم في مجتمعه.

اتصل بنا

 --------