نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم اللغة العربية
تم التحديث آخر مرة في .
1- الأهداف العامة للبرنامج:
معرفة الطالب المعلم قبل الخدمة أنظمة اللغة العربية وقدرته على تذوقها وممارسة جميع فنونها في مواقف التواصل اللغوي مع وعيه بالثقافة العربية والإسلامية.
معرفة الطالب المعلم مستويات التخطيط في تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية وإجراءاته ، وقدرته على تصميم المواقف ، والأنشطة اللغوية التعليمية ، واختيار استراتيجيات تدريس متنوعة وتقويم خططه.
معرفة الطالب المعلم المداخل والاستراتيجيات المختلفة لتعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية ومهاراته في تنفيذ المواقف والأنشطة التعليمية.
معرفة الطالب المعلم أساليب إدارة الصف وعناصر بيئة التعلم وقدرته على تنظيمها وإدارة الوقت وحفظ النظام بما يحقق التعلم الفعال للغة العربية.
معرفة الطالب المعلم أسس تقويم تعلم اللغة ، وقدرته على جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها باستخدام أدوات متنوعة والإفادة من النتائج في اتخاذ قرارات نحو تحسين أداء المعلم وزيادة نموه المهني أو تحسين مستوى طلابه عند تعلم اللغة وتدريسها.
تحقيق النمو المهني للطالب المعلم والتفاعل الاجتماعي مع المعنيين بالعملية التعليمية ، وتمسكه بأخلاقيات المهنة بما يعكس اتجاهاته الإيجابية نحو اللغة العربية وتدريسها ، ويجسد لديه الثقافة العربية والإسلامية.
2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:
المعرفة والفهم:
معرفة النظام الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي
معرفة أحكام تجويد النصوص القرآنية
معرفة تفسير بعض النصوص القرآنية والأحاديث النبوية مع استنباط ما تتضمنه من مبادئ أو أحكام
معرفة الأسس النظرية لتقويم تعلم اللغة العربية والثقافة الإسلامية
القدرات الذهنية:
تذوق النصوص اللغوية بأنواعها المختلفة.
الوعي بأساسيات الثقافة العربية والإسلامية
استخدام نتائج التقييم في اتخاذ قرارات مناسبة لتحسين تعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية
تصميم نماذج اختبارات لقياس مهارات اللغة العربية
المهــارات:
مهارات مهنية وعملية:
ممارسة اللغة العربية استماعا وتحدثا وقراءة وكتابة
استخدام استراتيجيات متنوعة في تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية
تنفيذ المواقف والأنشطة التعليمية بما يتناسب مع الاستراتيجيات المختلفة
توظيف تكنولوجيا التعليم في تدريس مجالات اللغة العربية
استخدام أساليب وأدوات متنوعة لقياس جوانب تعلم اللغة العربية ومجالات التربية الإسلامية
تنمية قدراته المهنية في تعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية
توفير الفرص التعليمية للموهوبين والمتأخرين لغوياً
مهـارات عـامـة:
تنظيم بيئة التعلم المادية والاجتماعية بما يحقق فاعلية تعلم اللغة
تطبيق قواعد حفظ النظام وإدارة الوقت .
تمثل أخلاقيات مهنة التعليم
امتلاك اتجاهات إيجابية نحو اللغة العربية والثقافة العربية والإسلامية
التعاون مع أسر المتعلمين لمواجهة مشكلاتهم في تعلم اللغة واقتراح سبل الارتقاء بمستواهم اللغوي .
تكوين علاقات اجتماعية إيجابية وبناءة مع جميع المهتمين بالتعليم في مجتمعه.