نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم اللغة العربية للتعليم الاساسي
1- الأهداف العامة للبرنامج:
- تمكين الطالب المعلم من استخدام المفاهيم والأفكار والمعلومات المتضمنة في النصوص اللغوية المقررة في تربية المتعلمين تربية لغوية سليمة.
- وصول الطالب المعلم إلي مستوي مقبول من التنور الديني المستمد من الثقافة الإسلامية بحيث يمكنة من تقديم الخبرات اللغوية التي تعين المتعلمين علي فهم دينهم وممارسة لغتهم العربية السليمة.
- تصميم خبرات تعليمية تتيح للمتعلمين ممارسة اللغة العربية في مواقف طبيعية وشبة طبيعية تؤدي إلي تنمية مهاراتهم اللغوية وفقا لقدراتهم وسماتهم الشخصية.
- استخدام استراتيجيات تدريس اللغات في تعليم اللغة العربية وإكساب المتعلمين مفاهيمها ومهاراتها.
- استخدام الوسائط التعليمية في إكساب مفاهيم اللغة العربية ،وتنمية مهاراتها.
- التواصل الفعال باستخدام مهارات الإتصال –اللفظي وغير اللفظي-مع المتعلمين داخل وخارج حجرة الدراسة.
- الحرص الواعي علي تنمية أنفسهم تخصصيا ومهنيا.
- توفير الفرص التعليمية للموهبين والمأخرين لغويا.
- التعاون مع أسر المعلمين لمواجهة مشكلات أبنائهم اللغوية،واقتراح سبل الإرتقاء بمستواهم اللغوي.
2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:
-
المعرفة والفهم:
- يبرز العلاقة بين فروع اللغة العربية المختلفة"قراءة ،تعبير،إملاء،خط......"
- يربط بين خبرات مادة التخصص والمواد الدراسية الأخري.
- يوازن بين المهارات اللغوية الأربع "استماع،قراءة،كلام،كتابة"عند تنفيد اللغة العربية.
- يقدم للمتعلمين أفكارا متنوعة ومتطورة لأنشطة لغوية صفية ولا صفية تساعد في تدعيم خبراتهم وتنمية مهاراتهم اللغوية.
- استخدام المفاهيم والمهارات والأفكار والمعلومات المتضمنة في النصوص اللغوية المقررة في تربية المتعلمين تربية لغوية سليمة.
-
القدرات الذهنية:
- يستخدم بكفاءة الأمثلة الصحيحة للمفاهيم اللغوية، ويربطها بما سبق للمتعلمين اكتسابه من المفاهيم.
- يوظف مفاهيم مادة التخصص في مواقف تعليمية متنوعة.
- يساعد المتعلمين علي تأمل النصوص اللغوية واعمال العقل فيها واعادة صياغتها بلغتهم بما يعالج ضعفهم ويرتقي بمواهبهم.
- يربط موضوعات مادة التخصص بواقع المجتمع و مشكلاته.
- يساعد تلاميده علي توظيف المهارات المتعلمة في مواقف الحياة اليومية وحل ما يواجههم من مشكلات.
- يحلل البناء المعرفي لفروع مادة اللغة العربية لتحديد أوجة التعلم المستهدفة.
-
المهــارات:
- مهارات مهنية وعملية:
- يوظف المفاهيم اللغوية لخدمة المواد ادراسية الأخري التي تقدم للمتعلمين باللغة العربية.
- يوفر الفرص التعليمية التي تساعد في إكتساب المتعلمين الأسلوب الجيد (شفاهة وكتابة) المستمدة من الأيات القرآنية والأحاديث النبوية المتضمنة بددروس اللغة العربية.
- يوفر الفرص التعليمية التي تساعد في اكتساب المتعلمين جودة النطق المستمدة من أحكام تلاوة الآيات القرآنية.
- يستثمر التكامل بين فروع اللغة العربية في تنمية مهاراتها المختلفة.
- يهيئ للمتعلمين مواقف فردية لممارسة اللغة العربية بحرية واستمرارية تساعدهم علي اكتساب المهارات الللغوية المختلفة.
- يصمم خبرات تعليمية متنوعة لتنمية جوانب التعلم لدي تلاميده.
- يعد خططا تدريسة مناسبة لتحقيق أهداف تدريس اللغة العربية.
- يصمم خطة الدرس في ضوء الخبرات السابقة للتلاميد وخصائص نموهم.
- يساعد المتعلمين في استخدام اللغة الشفهة السليمة في مواقف الإلقاء و الحوار والمناقشة داخل الصف وخارجه.
- يمد المتعلمين باستراتيجيات قرائية تساعدهم في تحليل النصوص اللغوية المطبوعة وتقويمها
- مهـارات عـامـة:
- يساعد المتعلمين علي استخدام المصطلحات والمفردات الواردة في النصوص اللغوية في حوارتهم الصفية ،وغير الصفية وكتابتهم الإبداعية والوظيفية.
- يوجه المتعلمين إلي البحث والتقصي للإلمام بموضوعات السيرة النبوية الواردة في دروس اللغة العربية والاستشهاد بها في كلامهم وكتاباتهم.
- يقدم للمتعلمين إعانات لفظية تعينهم في مواقف العسر اللغوي ،وتدفعهم إلي مزيد من الممارس يوظف في تعامله مع المتعلمينفهما ووعيا بدور التكنولوجيا في التربية اللغوية.
- يساعد المتعلمين علي استخدام المعاجم الإلكترونية في فهم الكلمات وتفسير النصوص وشرح المفاهيم.
- يستخدم الوسائط التعليمية المسموعة والمقروءة والمرئية في تقديم دروس اللغة العربية وفي تقريب مفاهيمها المجردة لأدهان المتعلمين.
- يهيئ للتلاميد بيئة صفية تساعد علي التعلم النشط.
- يراعي في مناخ التعلم توفير الاحترام والتقدير والمساواة.
- يدير وقت التعليم والتعلم بما يتناسب ومتطلبات الموقف التعليمي.
- يستخدم وسائل متنوعة لدعم التفاعل الايجابي بين التلاميد بمستوياتهم المختلفة .
- يستخدم أساليب فعالة تناسب القواعد المنظمة لإدارة الموقف التعليمي.
- يقوم سلوكيت التلاميد داخل الفصل بأساليب متنوعة ومحترمة.