كلية التربية

نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم اللغة العربية للتعليم الاساسي

1- الأهداف العامة للبرنامج:

  • تمكين الطالب المعلم من استخدام المفاهيم والأفكار والمعلومات المتضمنة في النصوص اللغوية المقررة في تربية المتعلمين تربية لغوية سليمة.
  • وصول الطالب المعلم إلي مستوي مقبول من التنور الديني المستمد من الثقافة الإسلامية بحيث يمكنة من تقديم الخبرات اللغوية التي تعين المتعلمين علي فهم دينهم وممارسة لغتهم العربية السليمة.
  • تصميم خبرات تعليمية تتيح للمتعلمين ممارسة اللغة العربية في مواقف طبيعية وشبة طبيعية تؤدي إلي تنمية مهاراتهم اللغوية وفقا لقدراتهم وسماتهم الشخصية.
  • استخدام استراتيجيات تدريس اللغات في تعليم اللغة العربية وإكساب المتعلمين مفاهيمها ومهاراتها.
  • استخدام الوسائط التعليمية في إكساب مفاهيم اللغة العربية ،وتنمية مهاراتها.
  • التواصل الفعال باستخدام مهارات الإتصال –اللفظي وغير اللفظي-مع المتعلمين داخل وخارج حجرة الدراسة.
  • الحرص الواعي علي تنمية أنفسهم تخصصيا ومهنيا.
  • توفير الفرص التعليمية للموهبين والمأخرين لغويا.
  • التعاون مع أسر المعلمين لمواجهة مشكلات أبنائهم اللغوية،واقتراح سبل الإرتقاء بمستواهم اللغوي.

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

  1. المعرفة والفهم:
    • يبرز العلاقة بين فروع اللغة العربية المختلفة"قراءة ،تعبير،إملاء،خط......"
    • يربط بين خبرات مادة التخصص والمواد الدراسية الأخري.
    • يوازن بين المهارات اللغوية الأربع "استماع،قراءة،كلام،كتابة"عند تنفيد اللغة العربية.
    • يقدم للمتعلمين أفكارا متنوعة ومتطورة لأنشطة لغوية صفية ولا صفية تساعد في تدعيم خبراتهم وتنمية مهاراتهم اللغوية.
    • استخدام المفاهيم والمهارات والأفكار والمعلومات المتضمنة في النصوص اللغوية المقررة في تربية المتعلمين تربية لغوية سليمة.
  2. القدرات الذهنية:
    • يستخدم بكفاءة الأمثلة الصحيحة للمفاهيم اللغوية، ويربطها بما سبق للمتعلمين اكتسابه من المفاهيم.
    • يوظف مفاهيم مادة التخصص في مواقف تعليمية متنوعة.
    • يساعد المتعلمين علي تأمل النصوص اللغوية واعمال العقل فيها واعادة صياغتها بلغتهم بما يعالج ضعفهم ويرتقي بمواهبهم.
    • يربط موضوعات مادة التخصص بواقع المجتمع و مشكلاته.
    • يساعد تلاميده علي توظيف المهارات المتعلمة في مواقف الحياة اليومية وحل ما يواجههم من مشكلات.
    • يحلل البناء المعرفي لفروع مادة اللغة العربية لتحديد أوجة التعلم المستهدفة.
  3. المهــارات:
  1. مهارات مهنية وعملية:
    • يوظف المفاهيم اللغوية لخدمة المواد ادراسية الأخري التي تقدم للمتعلمين باللغة العربية.
    • يوفر الفرص التعليمية التي تساعد في إكتساب المتعلمين الأسلوب الجيد (شفاهة وكتابة) المستمدة من الأيات القرآنية والأحاديث النبوية المتضمنة بددروس اللغة العربية.
    • يوفر الفرص التعليمية التي تساعد في اكتساب المتعلمين جودة النطق المستمدة من أحكام تلاوة الآيات القرآنية.
    • يستثمر التكامل بين فروع اللغة العربية في تنمية مهاراتها المختلفة.
    • يهيئ للمتعلمين مواقف فردية لممارسة اللغة العربية بحرية واستمرارية تساعدهم علي اكتساب المهارات الللغوية المختلفة.
    • يصمم خبرات تعليمية متنوعة لتنمية جوانب التعلم لدي تلاميده.
    • يعد خططا تدريسة مناسبة لتحقيق أهداف تدريس اللغة العربية.
    • يصمم خطة الدرس في ضوء الخبرات السابقة للتلاميد وخصائص نموهم.
    • يساعد المتعلمين في استخدام اللغة الشفهة السليمة في مواقف الإلقاء و الحوار والمناقشة داخل الصف وخارجه.
    • يمد المتعلمين باستراتيجيات قرائية تساعدهم في تحليل النصوص اللغوية المطبوعة وتقويمها
  2. مهـارات عـامـة:
    • يساعد المتعلمين علي استخدام المصطلحات والمفردات الواردة في النصوص اللغوية في حوارتهم الصفية ،وغير الصفية وكتابتهم الإبداعية والوظيفية.
    • يوجه المتعلمين إلي البحث والتقصي للإلمام بموضوعات السيرة النبوية الواردة في دروس اللغة العربية والاستشهاد بها في كلامهم وكتاباتهم.
    • يقدم للمتعلمين إعانات لفظية تعينهم في مواقف العسر اللغوي ،وتدفعهم إلي مزيد من الممارس يوظف في تعامله مع المتعلمينفهما ووعيا بدور التكنولوجيا في التربية اللغوية.
    • يساعد المتعلمين علي استخدام المعاجم الإلكترونية في فهم الكلمات وتفسير النصوص وشرح المفاهيم.
    • يستخدم الوسائط التعليمية المسموعة والمقروءة والمرئية في تقديم دروس اللغة العربية وفي تقريب مفاهيمها المجردة لأدهان المتعلمين.
    • يهيئ للتلاميد بيئة صفية تساعد علي التعلم النشط.
    • يراعي في مناخ التعلم توفير الاحترام والتقدير والمساواة.
    • يدير وقت التعليم والتعلم بما يتناسب ومتطلبات الموقف التعليمي.
    • يستخدم وسائل متنوعة لدعم التفاعل الايجابي بين التلاميد بمستوياتهم المختلفة .
    • يستخدم أساليب فعالة تناسب القواعد المنظمة لإدارة الموقف التعليمي.
    • يقوم سلوكيت التلاميد داخل الفصل بأساليب متنوعة ومحترمة.

اتصل بنا

 --------