نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم اللغة العربية للتعليم الاساسي
تم التحديث آخر مرة في .
1- الأهداف العامة للبرنامج:
تمكين الطالب المعلم من استخدام المفاهيم والأفكار والمعلومات المتضمنة في النصوص اللغوية المقررة في تربية المتعلمين تربية لغوية سليمة.
وصول الطالب المعلم إلي مستوي مقبول من التنور الديني المستمد من الثقافة الإسلامية بحيث يمكنة من تقديم الخبرات اللغوية التي تعين المتعلمين علي فهم دينهم وممارسة لغتهم العربية السليمة.
تصميم خبرات تعليمية تتيح للمتعلمين ممارسة اللغة العربية في مواقف طبيعية وشبة طبيعية تؤدي إلي تنمية مهاراتهم اللغوية وفقا لقدراتهم وسماتهم الشخصية.
استخدام استراتيجيات تدريس اللغات في تعليم اللغة العربية وإكساب المتعلمين مفاهيمها ومهاراتها.
استخدام الوسائط التعليمية في إكساب مفاهيم اللغة العربية ،وتنمية مهاراتها.
التواصل الفعال باستخدام مهارات الإتصال –اللفظي وغير اللفظي-مع المتعلمين داخل وخارج حجرة الدراسة.
الحرص الواعي علي تنمية أنفسهم تخصصيا ومهنيا.
توفير الفرص التعليمية للموهبين والمأخرين لغويا.
التعاون مع أسر المعلمين لمواجهة مشكلات أبنائهم اللغوية،واقتراح سبل الإرتقاء بمستواهم اللغوي.
2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:
المعرفة والفهم:
يبرز العلاقة بين فروع اللغة العربية المختلفة"قراءة ،تعبير،إملاء،خط......"
يربط بين خبرات مادة التخصص والمواد الدراسية الأخري.
يوازن بين المهارات اللغوية الأربع "استماع،قراءة،كلام،كتابة"عند تنفيد اللغة العربية.
يقدم للمتعلمين أفكارا متنوعة ومتطورة لأنشطة لغوية صفية ولا صفية تساعد في تدعيم خبراتهم وتنمية مهاراتهم اللغوية.
استخدام المفاهيم والمهارات والأفكار والمعلومات المتضمنة في النصوص اللغوية المقررة في تربية المتعلمين تربية لغوية سليمة.
القدرات الذهنية:
يستخدم بكفاءة الأمثلة الصحيحة للمفاهيم اللغوية، ويربطها بما سبق للمتعلمين اكتسابه من المفاهيم.
يوظف مفاهيم مادة التخصص في مواقف تعليمية متنوعة.
يساعد المتعلمين علي تأمل النصوص اللغوية واعمال العقل فيها واعادة صياغتها بلغتهم بما يعالج ضعفهم ويرتقي بمواهبهم.
يربط موضوعات مادة التخصص بواقع المجتمع و مشكلاته.
يساعد تلاميده علي توظيف المهارات المتعلمة في مواقف الحياة اليومية وحل ما يواجههم من مشكلات.
يحلل البناء المعرفي لفروع مادة اللغة العربية لتحديد أوجة التعلم المستهدفة.
المهــارات:
مهارات مهنية وعملية:
يوظف المفاهيم اللغوية لخدمة المواد ادراسية الأخري التي تقدم للمتعلمين باللغة العربية.
يوفر الفرص التعليمية التي تساعد في إكتساب المتعلمين الأسلوب الجيد (شفاهة وكتابة) المستمدة من الأيات القرآنية والأحاديث النبوية المتضمنة بددروس اللغة العربية.
يوفر الفرص التعليمية التي تساعد في اكتساب المتعلمين جودة النطق المستمدة من أحكام تلاوة الآيات القرآنية.
يستثمر التكامل بين فروع اللغة العربية في تنمية مهاراتها المختلفة.
يهيئ للمتعلمين مواقف فردية لممارسة اللغة العربية بحرية واستمرارية تساعدهم علي اكتساب المهارات الللغوية المختلفة.
يصمم خبرات تعليمية متنوعة لتنمية جوانب التعلم لدي تلاميده.
يعد خططا تدريسة مناسبة لتحقيق أهداف تدريس اللغة العربية.
يصمم خطة الدرس في ضوء الخبرات السابقة للتلاميد وخصائص نموهم.
يساعد المتعلمين في استخدام اللغة الشفهة السليمة في مواقف الإلقاء و الحوار والمناقشة داخل الصف وخارجه.
يمد المتعلمين باستراتيجيات قرائية تساعدهم في تحليل النصوص اللغوية المطبوعة وتقويمها
مهـارات عـامـة:
يساعد المتعلمين علي استخدام المصطلحات والمفردات الواردة في النصوص اللغوية في حوارتهم الصفية ،وغير الصفية وكتابتهم الإبداعية والوظيفية.
يوجه المتعلمين إلي البحث والتقصي للإلمام بموضوعات السيرة النبوية الواردة في دروس اللغة العربية والاستشهاد بها في كلامهم وكتاباتهم.
يقدم للمتعلمين إعانات لفظية تعينهم في مواقف العسر اللغوي ،وتدفعهم إلي مزيد من الممارس يوظف في تعامله مع المتعلمينفهما ووعيا بدور التكنولوجيا في التربية اللغوية.
يساعد المتعلمين علي استخدام المعاجم الإلكترونية في فهم الكلمات وتفسير النصوص وشرح المفاهيم.
يستخدم الوسائط التعليمية المسموعة والمقروءة والمرئية في تقديم دروس اللغة العربية وفي تقريب مفاهيمها المجردة لأدهان المتعلمين.
يهيئ للتلاميد بيئة صفية تساعد علي التعلم النشط.
يراعي في مناخ التعلم توفير الاحترام والتقدير والمساواة.
يدير وقت التعليم والتعلم بما يتناسب ومتطلبات الموقف التعليمي.
يستخدم وسائل متنوعة لدعم التفاعل الايجابي بين التلاميد بمستوياتهم المختلفة .
يستخدم أساليب فعالة تناسب القواعد المنظمة لإدارة الموقف التعليمي.
يقوم سلوكيت التلاميد داخل الفصل بأساليب متنوعة ومحترمة.