كلية التربية

نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم الكيمياء

1- الأهداف العامة للبرنامج:

أن يكون الطالب قادراً علي أن:

  • يستوعب المهارات الرياضية والعلمية الأساسية.
  • يفهم ويطبق طبيعة المادة علي المستوي الذري والتطور التاريخي لها.
  • يفهم الروابط والتفاعلات الكيميائية.
  • يفهم طبيعة وخصائص الجزيئات في الحالة الغازية والصلبة والسائلة.
  • يعرف خصائص المحاليل وطرق تحضيرها معملياً.
  • يعرف أنواع الأحماض والقلويات.
  • يفهم قوانين الديناميكا الحرارية وتطبيقها علي النظم الكيميائية.
  • يستوعب آليات التفاعلات الكيميائية والتطبيقات النظرية والعملية لمعدلات التفاعل.
  • يستوعب الجوانب الرئيسية للكيمياء العضوية.

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

  1. المعرفة والفهم:
    • مساعدة الطلاب علي فهم الظواهر الكيميائية المحيطة بهم مع إنماء قدراتهم علي بحث ما يعرض لهم من مثيلاتها فيما بعد.
    • التعرف بدور الكيمياء في التقدم وبناء حضارة الإنسان في ميادين الصناعة والطب والزراعة وغيرها.
    • استيعاب الطلاب لكثير من جوانب التعلم المعرفية في ميدان دراسة الكيمياء.
    • إدراك المفاهيم الكيميائية الأساسية ، مثل مفهوم الربط الكيميائي، ومفهوم الاتزان الكيميائي، مفهوم التأكسد والاختزال، ومفهوم التأين والتميؤ والتبلور، ومفهوم التهجين
    • استيعاب المفاهيم الكيميائية الأساسية مثل ( الترابط الكيميائي، الإتزان الكيميائي ، التأكسد والاختزال، التأين ، والتميؤ، والتبلور، والتهجين)
    • معرفة المباديء والقوانين الكيميائية الهامة مثل مبدأ لوشاتيليه، قانون بقاء المادة، قانون الضغوط الجزيئية، قانون فعل الكتلة.
  2. القدرات الذهنية:
    • اكتساب مهارات التفكير العلمي.
    • اكتساب مهارات حل المشكلات.
    • اكتساب الاتجاهات العلمية المناسبة في مجال دراسة الكيمياء بصورة وظيفية.
    • اكتساب الميول العلمية المناسبة في مجال دراسة الكيمياء
    • اكتساب أوجه التقدير بصورة مناسبة.
  3. المهــارات:
  1. مهارات مهنية وعملية:
    • استخدام الأدوات والأجهزة العلمية، وحسن التعامل معها.
    • القيام بالعمليات الكيميائية الأساسية.
    • الكشف عن المواد والمركبات الكيميائية الهامة.
    • التمييز بين المواد الكيميائية المختلفة.
    • تحضير بعض المحاليل.
    • إجراء بعض التجارب الكيميائية، والتوصل منها إلي النتائج المرجوة.
    • رسم الأجهزة المستخدمة في دراسة الكيمياء.
    • عمل وتحضير بعض المواد ، والقيام ببعض العمليات الكيميائية النافعة في الحياة.
    • إيجاد بديل لأدوات معينة لازمة لدراسة الكيمياء.
  2. مهـارات عـامـة:
    • المهارة في التعبير.
    • مهارات التنظيم.
    • مهارات التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم.
    • مهارة التنبؤ والتمييز.
    • المهارات الاجتماعية والتعاون مع الآخرين في جو من الود والتفاهم.

اتصل بنا

 --------