نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم العلوم للتعليم الاساسي
تم التحديث آخر مرة في .
1- الأهداف العامة للبرنامج:
مساعدة الطلاب على اكتساب المعلومات المناسبة في مجال دراسة العلوم العامة بصورة وظيفية.
مساعدة الطلاب على فهم الظواهر العلمية المحيطة بهم ، وتفسيرها ، وزيادة قدرتهم على اخضاعها للقياس، ودراسة القوانين العلمية التي تعبر عن العلاقات بين هذه الظواهر، بينها وبين العوامل والمتغيرات المؤثرة فيها.
مساعدة الطلاب على انماء الوعي بشؤون الإنتاج والإستهلاك فيما يتعلق بتطبيقات العلوم في مجالات الحياة المختلفة .
تنمية ادراك الطلاب للمفاهيم العلمية الأساسية مثل مفاهيم " الخلية، الجزئ، المادة؛.... الخ.
تعريف الطلاب بالقواعد والقوانين العلمية الهامة مثل قوانين الضغط، نشأة الأرض، قوانين الوراثة، الجينوم البشري.
إلمام الطلاب بالنظريات العلمية الحديثة التي تسهم في تفسير كثير من الحقائق والعلاقات.
المقارنة بين المفاهيم المتشابهة مثل : التكاثر الجنسي واللاجنسي، النباتات الزهرية واللازهرية، والعائل والطفيل... إلخ.
اكساب الطلاب بعض المهارات في عمل بعض النماذج العلمية مثل جسم الإنسان ، أجهزة الجسم المختلفة، ... إلخ.
اكساب الطلاب المهارة في رسم الأجهزة والأشكال التوضيحية، مثل رسم: أجهزة الجسم المختلفة، الخلايا والأنسجة والأعضاء؛ ... إلخ.
اكساب الطلاب بعض المهارات ، مثل المهارة في التنظيم ( مثل تنظيم النتائج في جداول، والتعبير عنها بيانيا) ، والمهارة في التطبيق ( مثل التطبيق على القوانين البيولوجية، والفيزيقية البسيطة).
اكساب الطلاب بعض المهارات في اجراء التجارب العملية والتوصل إلى النتائج المرجوة.
اكساب الطلاب بعض مهارات التفكير العلمي مثل المهارة في بحث مشكلة علمية معينة، والمهارة في ايجاد بديل لجهاز أو أداة معينة.
مساعدة الطلاب على اكتساب الاتجاهات العلمية المناسبة في مجال دراسة العلوم بصورة وظيفية، مثل الاتجاه نحو الدقة، والاتجاه نحو التحقق التجريبي من صحة بعض القوانين العلمية، الاتجاه نحو التروي في إصدار الأحكام، والاتجاه نحو نبذ الخرافات ذات الصلة بميدان العلوم العامة.
مساعدة الطلاب على اكتساب الميول العلمية المناسبة في مجال دراسة العلوم العامة بصورة وظيفية.
مساعدة الطلاب على اكتساب أوجه التقدير بصورة وظيفية، مثل تقدير الأهمية الاقتصادية والصحية والاجتماعية لبعض المكتشفات البيولوجية، وتقدير جهود العلم والعلماء واسهاماتهم المختلفة في الكشف عن أسرار الحياة.
2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:
المعرفة والفهم:
.فهم بعض الظواهر البيئية وتفسيرها ومعرفة القوانين المؤثرة بها.
دراسة بعض المفاهيم العلمية الأساسية مثل مفاهيم " الخلية، الجزئ، المادة وتركيبها وخصائصها.
دراسة الأجهزة المختلفة التي تكون جسم الإنسان ، وتركيبها، ووظيفتها، وعلاقتها بالأمراض التي تصيبه.
استخدام تطبيقات العلوم في الحياة المختلفة.
معرفة بعض القواعد والقوانين العلمية الهامة مثل قوانين الضغط، نشأة الأرض، قوانين الوراثة، الجينوم البشري.
دراسة بعض المفاهيم العلمية مثل التكاثر الجنسي واللاجنسي، النباتات الزهرية واللازهرية، والعائل والطفيل... إلخ.
دراسة ماهية الطاقة، طبيعتها، مصادرها، تحولاتها، أشكالها.
دراسة بعض التفاعلات الكيميائية آلياتها حدوثها .
دراسة الخصائص العامة للكائنات الحية ومتطلباتها الأساسية.
دراسة بعض المفاهيم الكونية المختلفة( المجموعة الشمسية، النجم، الكوكب، الشمس، القمر ... إلخ.
فهم بعض العمليات الداخلية المؤثرة في تركيب الأرض.
دراسة بعض مركبات الكيمياء الأروماتية واستخدامها في الأغراض الصناعية.
دراسة أخلاقيات مهنة التعليم ، وتحدياتها في عالم متغير.
دراسة أهم نظريات علم النفس المفسرة للتعليم والتعلم وتطبيقاتها في مجال التعليم.
دراسة كفايات التخطيط في تدريس العلوم وكيفية إعداد الخطة الفصلية والشهرية واليومية.
دراسة كفايات التنفيذ والتقويم في تدريس العلوم وكيفية تنفيذ المهارات التدريسية على مستوى الصف الدراسي.
دراسة وتطبيق بعض الاستراتيجيات لتدريس العلوم للتلاميذ بالمرحلة الابتدائية.
دراسة وتطبيق بعض استراتيجيات تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
فهم بعض قضايا البيئة والتغيرات المناخية العالمية .
ادراك أهمية تكنولوجيا التعليم ونظريات الاتصال التعليمي وخصائصه.
دراسة بعض عناصر التنور العلمي والمعايير العالمية في تدريس العلوم.
دراسة تاريخ التعليم في مصر.
دراسة خصائص عملية التقويم والأساليب الإحصائية المستخدمة في تقويم المنهج.
فهم بعض جوانب الإرشاد النفسي للأفراد وأهميته.
القدرات الذهنية:
القدرة على حل المشكلات.
القدرة على التفكير العلمي.
القدرة على التفكير الناقد.
لقدرة على تحليل البيانات وتنظيمها.
القدرة على التعامل مع مشكلات التلاميذ.
المهــارات:
مهارات مهنية وعملية:
مهارات رسم بعض الأجهزة مثل رسم أجهزة الجسم، الخلية، والجزئ وغيرها.
مهارات تدريس العلوم من حيث التخطيط، والتنفيذ، والتقويم.
مهارات إجراء التجارب العملية الخاصة بمادة العلوم.
مهارات توظيف الآمان المعلمي عند إجراء التجارب.
مهارات إجراء التجارب المرتبطة بمعامل الكلية.
المهارة في التنظيم ( مثل تنظيم النتائج في جداول، والتعبير عنها بيانيا)، والمهارة في التطبيق ( مثل التطبيق على القوانين البيولوجية، والفيزيقية البسيطة).
مهارات توظيف التكنولوجيا والحاسب الآلي في تدريس العلوم للتلاميذ بالمرحلة الابتدائية.
مهارات التعامل مع تلاميذ المرحلة الابتدائية.
مهـارات عـامـة:
مهارة استخدام الحاسب الآلي في تحقيق أهداف محددة.
مهارة استخدام وتوظيف المعلومات لخدمة البيئة.
مهارة حل المشكلات والمناقشة والحوار.
مهارة توظيف وتفسير الظواهر الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية وامكانية التنبؤ مستقبلا في ضوء المعلومات المتاحة.