نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم الرياضيات
تم التحديث آخر مرة في .
1- الأهداف العامة للبرنامج:
إدراك بنية الرياضيات وعلاقتها بالبنى الأخرى والالمام بجوانب المعرفة الرياضية وتطبيقاتها للتمكن من محتوى الرياضيات المدرسية معاييره
وضع تصور لأحداث التعليم والتعلم وكيفية تنفيذها استنادا إلى تحليل أهداف تعليم الرياضيات ومحتواها والمعرفة بطبيعة المتعلمين والامكانات المتاحة لتحقيق التعلم المستهدف
معرفة استراتيجيات متنوعة لتعليم وتعلم الرياضيات وما يرتبط بها من أنشطة ووسائط واستخدام أنسبها فى ضوء الأهداف التعليمية.
تهيئة مناخ تعليمى دينامى وضبطه فى ضوء الامكانات المتاحة بما يصنع الفرصة لاستخدام استراتيجيات تعليم وتعلم الرياضيات بفاعلية
استخدام أساليب وأدوات متنوعة لجمع وتحليل وتفسير البيانات عند مدى تقدم المتعلمين والإفادة من ذلك فى تحسين تعليم وتعلم الرياضيات
الوعى بمسئوليات وأدوار الرياضيات والحرص على تنمية الذات مهنياً والإلتزام بأخلاقيات مهنة التعليم تأكيداً للتمايز المهنى.
2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:
المعرفة والفهم:
استخدام الرموز والمصطلحات والتعبيرات الرياضية الصحيحة.
توظيف المعارف الرياضية والفهم وتطبيقاتها فى مواقف الحياة الحقيقية
بناء معارف رياضية لدى جميع الطلاب من خلال استكشاف المشكلات وحلها.
ادراك وحدة المعرف والتكامل بين الرياضيات وغيرها من الفروع الاخرى
استخدام البيانات المعرفية لتفسير المشكلات الرياضية
معرفة نظم القياس الاعتيادى، المترى واللا معيارى
القدرات الذهنية:
حل مشكلات رياضية وحياتية تتعلق بمحتوى الرياضيات المدرسية
مهارات حل المشكلات والتفكير الناقد
الذكاءات المتعددة
الاستدلال الرياضى
التفكير المنطقى
المهــارات:
مهارات مهنية وعملية:
يميز بين الطرق المختلفة لمادة الرياضيات
يحلل المعارف العلمية الأخرى المتصلة بالرياضيات
تنمية المهارات والخوارزميات الرياضية
مهارات عامة:
استخدام الادوات المتنوعة لتحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.
قياس الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين
تحليل استجابات المتعلمين لتحديد نقاط القوة والضعف والتصورات البديلة.