كلية التربية

نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم الرياضيات

1- الأهداف العامة للبرنامج:

  • إدراك بنية الرياضيات وعلاقتها بالبنى الأخرى والالمام بجوانب المعرفة الرياضية وتطبيقاتها للتمكن من محتوى الرياضيات المدرسية معاييره
  • وضع تصور لأحداث التعليم والتعلم وكيفية تنفيذها استنادا إلى تحليل أهداف تعليم الرياضيات ومحتواها والمعرفة بطبيعة المتعلمين والامكانات المتاحة لتحقيق التعلم المستهدف
  • معرفة استراتيجيات متنوعة لتعليم وتعلم الرياضيات وما يرتبط بها من أنشطة ووسائط واستخدام أنسبها فى ضوء الأهداف التعليمية.
  • تهيئة مناخ تعليمى دينامى وضبطه فى ضوء الامكانات المتاحة بما يصنع الفرصة لاستخدام استراتيجيات تعليم وتعلم الرياضيات بفاعلية
  • استخدام أساليب وأدوات متنوعة لجمع وتحليل وتفسير البيانات عند مدى تقدم المتعلمين والإفادة من ذلك فى تحسين تعليم وتعلم الرياضيات
  • الوعى بمسئوليات وأدوار الرياضيات والحرص على تنمية الذات مهنياً والإلتزام بأخلاقيات مهنة التعليم تأكيداً للتمايز المهنى.

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

  1. المعرفة والفهم:
    • استخدام الرموز والمصطلحات والتعبيرات الرياضية الصحيحة.
    • توظيف المعارف الرياضية والفهم وتطبيقاتها فى مواقف الحياة الحقيقية
    • بناء معارف رياضية لدى جميع الطلاب من خلال استكشاف المشكلات وحلها.
    • ادراك وحدة المعرف والتكامل بين الرياضيات وغيرها من الفروع الاخرى
    • استخدام البيانات المعرفية لتفسير المشكلات الرياضية
    • معرفة نظم القياس الاعتيادى، المترى واللا معيارى
  2. القدرات الذهنية:
    • حل مشكلات رياضية وحياتية تتعلق بمحتوى الرياضيات المدرسية
    • مهارات حل المشكلات والتفكير الناقد
    • الذكاءات المتعددة
    • الاستدلال الرياضى
    • التفكير المنطقى
  3. المهــارات:
  1. مهارات مهنية وعملية:
    • يميز بين الطرق المختلفة لمادة الرياضيات
    • يحلل المعارف العلمية الأخرى المتصلة بالرياضيات
    • تنمية المهارات والخوارزميات الرياضية
  2. مهارات عامة:
    • استخدام الادوات المتنوعة لتحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.
    • قياس الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين
    • تحليل استجابات المتعلمين لتحديد نقاط القوة والضعف والتصورات البديلة.
    • فهم عملية القياس وتطبيقها

اتصل بنا

 --------