نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم الرياضيات
1- الأهداف العامة للبرنامج:
- إدراك بنية الرياضيات وعلاقتها بالبنى الأخرى والالمام بجوانب المعرفة الرياضية وتطبيقاتها للتمكن من محتوى الرياضيات المدرسية معاييره
- وضع تصور لأحداث التعليم والتعلم وكيفية تنفيذها استنادا إلى تحليل أهداف تعليم الرياضيات ومحتواها والمعرفة بطبيعة المتعلمين والامكانات المتاحة لتحقيق التعلم المستهدف
- معرفة استراتيجيات متنوعة لتعليم وتعلم الرياضيات وما يرتبط بها من أنشطة ووسائط واستخدام أنسبها فى ضوء الأهداف التعليمية.
- تهيئة مناخ تعليمى دينامى وضبطه فى ضوء الامكانات المتاحة بما يصنع الفرصة لاستخدام استراتيجيات تعليم وتعلم الرياضيات بفاعلية
- استخدام أساليب وأدوات متنوعة لجمع وتحليل وتفسير البيانات عند مدى تقدم المتعلمين والإفادة من ذلك فى تحسين تعليم وتعلم الرياضيات
- الوعى بمسئوليات وأدوار الرياضيات والحرص على تنمية الذات مهنياً والإلتزام بأخلاقيات مهنة التعليم تأكيداً للتمايز المهنى.
2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:
- المعرفة والفهم:
- استخدام الرموز والمصطلحات والتعبيرات الرياضية الصحيحة.
- توظيف المعارف الرياضية والفهم وتطبيقاتها فى مواقف الحياة الحقيقية
- بناء معارف رياضية لدى جميع الطلاب من خلال استكشاف المشكلات وحلها.
- ادراك وحدة المعرف والتكامل بين الرياضيات وغيرها من الفروع الاخرى
- استخدام البيانات المعرفية لتفسير المشكلات الرياضية
- معرفة نظم القياس الاعتيادى، المترى واللا معيارى
- القدرات الذهنية:
- حل مشكلات رياضية وحياتية تتعلق بمحتوى الرياضيات المدرسية
- مهارات حل المشكلات والتفكير الناقد
- الذكاءات المتعددة
- الاستدلال الرياضى
- التفكير المنطقى
- المهــارات:
-
مهارات مهنية وعملية:
- يميز بين الطرق المختلفة لمادة الرياضيات
- يحلل المعارف العلمية الأخرى المتصلة بالرياضيات
- تنمية المهارات والخوارزميات الرياضية
-
مهارات عامة:
- استخدام الادوات المتنوعة لتحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.
- قياس الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين
- تحليل استجابات المتعلمين لتحديد نقاط القوة والضعف والتصورات البديلة.
- فهم عملية القياس وتطبيقها