Print this page
قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية أقام ورشة عمل بعنوان:  (الانتحال العلمي  Plagiarism)

قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية أقام ورشة عمل بعنوان: (الانتحال العلمي Plagiarism)

31 آب/أغسطس 2016 | نشر فى الأخبار. قرأ 2454 مرة.

(0 تصويتات)

 

 

أقام قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتحت رعاية، السيد أ.د/ إبراهيم فودة عميد الكلية وأ.د/ إيمان عبد الحق، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

ورشة عمل بعنوان:(الانتحال العلمي  Plagiarism)والتي حاضر فيها أ.د/ جمال سليمان، هذا وقد حضر الورشة عدد كبير من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وذلك للأهمية القصوى لمثل هذه الورشة.

حيث بين الدكتور جمال سليمان أهمية الموضوع في منظومة البحث العلمي، وأن الأمر ذات أهمية لسمعة الباحث والكلية والجامعة بل والمنظومة التعلمية كاملة والأكثر أهمية تمس سمعة البلاد. ولهذا فإن الأمر مهم للغاية، ويجب عمل توعية بشكل مكثف لتجنب الوقوع في محظورات الانتحالات العلمية ، وتغيير أساليب التدريس في مادة مناهج البحث والتركيز في موضوع أخلاقيات البحث العلمي والتى يجب أن يتمتع بها الباحث العلمي الحقيقي الجاد.

كما بين سيادته أهم البرامج التى تستخدم الأن على مستوى العالم والعالم العربي خاصة في كشف السرقات للمعلومات العلمية وهو برنامج   Ithenticate وقام سيادته بتوضيح أدوات واستخدامات هذا البرنامج في عملية الكشف.

هذا وقد عرض بعض الحضور من السادة الأساتذة بعض اقتراحاتهم خصوصا حول المنهجية المتبعة الأن في تعليم الباحثين طرق البحث ومنهجياته، ومنهم من كانت له استفسارات حول عمل البرنامج وقام الدكتور جمال بالرد على التساؤلات موضحا بعض أشكال الغموض حول عمل البرنامج.

وقد طالبت الدكتور إيمان عبد الحق من الدكتور سليمان أن يفيدنا أكثر من خبرته وعلمه في هذا الشأن بأن يتيح لنا فرص أخرى للاستذاده من المعلومات والخبرات في هذاالشأن وقد أبدى الدكتور جمال استعداده لتقديم ورش عمل أخرى .

Last modified on الأربعاء, 31 آب/أغسطس 2016 12:49