نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم العلوم البيولوجية والجيولوجية

 

الأهداف العامة للبرنامج :

1/1 مساعدة الطالب على اكتساب المعلومات المناسبة في مجــال دراسة البيولوجيا .   

      والجيولوجيا بصورة وظيفية تمكنه من التعامل مع ما يقابله من مشكلات ومواقف .

1/2  مساعدة الطالب على اكتساب المهارات العملية والعلمية المناسبة بصورة وظيفية 

1/3 مساعدة الطالب على اكتساب مهارات التفكير ومهارات اتخاذ القرار بما يمكنه من  

     التكيف مع الحياة العملية .

1/4 مساعدة الطالب على اكتساب الجوانب الوجدانية والانفعالية بصورة وظيفية .

1/5 مساعدة الطالب على اكتساب مهارات التدريس بصورة وظيفية بما تمكنه من ممارسة

     مهنة التدريس بصورة جيدة .

 

1-   المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج :

 

2/1 المعرفة والفهم :

1-  مساعدة الطلاب على اكتساب المعلومات المناسبة في مجال دراسة البيولوجيا بصورة وظيفية.

2-  مساعدة الطلاب على فهم الظواهر البيولوجية المحيطة بهم وتفسيرها وزيادة قدرتهم على اخضاعها للقياس ودراسة القوانين العلمية التي تعبر عن العلاقات بين هذه الظواهر ، وبينها وبين العوامل  والمتغيرات المؤثرة فيها.

3-  تعريف الطلاب بالقواعد والقوانين البيولوجية الهامة ، مثل نشأة الأرض ، قوانين الوراثة – الجينوم البشري .

4-  إلمام الطلاب بالنظريات البيولوجية الحديثة التي تسهم في تفسير كثير من الحقائق والعلاقات.

5-  المقارنة بين المفاهيم المـتشابهة مثل التكاثر الجنسي واللاجنسي ، والنباتات الزهرية واللازهريـة ، العائل و الطفيـل ...... إلخ .

 

2/2 القدرات الذهنية :        

أ‌-     اكساب الطلاب بعض المهارات مثل المهارة في التنظيم مثل (تنظيم النتائج في جداول ، والتعبير عنها بيانيا ) ، المهارة فـي التطبيق (مثل التطبيق على القوانين البيولوجية لموضوعات الوراثة. النشوء والارتقاء....الخ ) .

ب‌-إكساب الطلاب بعض مهارات التفكير العلمي مثل المهارة في بحث مشكلة بيولوجية معينة والمهارة في ايجاد بديل لجهاز أو أداة معينة .

ج‌-     مساعدة الطلاب على اكتساب الاتجاهات العلمية المناسبة في مجال دراسة البيولوجية   بصورة وظيفية مثل الاتجاه نحو الدقة والاتجاه نحو التحقق اتجريبي من صحة بعض القوانين العلمية ، الاتجاه نحو التروي في اصدار الأحكام ، الاتجاه نحو نبذ الخرافات ذات الصلة بميدان البيولوجي  .

 

2/3 المهــارات :

 

أ‌-       /3/1 مهارات مهنية وعملية :

أ - إكساب الطلاب بعض المهارات في عمل بعض النماذج العلمية مثل جسم الانسان وأجهزة الجسم المختلفة...........الخ

ب‌-اكساب الطلاب المهارة في رسم الأجهزة والأشكال التوضيحية مثل رسم أجهزة الجسم والأعضاء........الخ .

ج - إكساب الطلاب بعض المهارات في إجراء بعض التجارب المعملية والتوصل منها للنتائج المرجوة  .

2/3/2 مهـارات عـامـة :

 

أ‌-     إكساب الطلاب مهارة العمل الجماعي .

ب‌-إكساب الطلاب القدرة على تحمل المسؤولية في اتخاذ القرارات .

    ج - إكساب الطلاب القدرة على حل المشكلات التي تقابله في المواقف المختلفة .

د - إكساب الطلاب القدرة على التواصل مع الاخرين وتقبل الرأي الآخر .