نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم الرياضيات

1- الأهداف العامة للبرنامج:

1/1 إدراك بنية الرياضيات وعلاقتها بالبنى الأخرى والالمام بجوانب المعرفة الرياضية وتطبيقاتها للتمكن من محتوى الرياضيات المدرسية معاييره

1/2 وضع تصور لأحداث التعليم والتعلم وكيفية تنفيذها استنادا إلى تحليل أهداف تعليم الرياضيات ومحتواها والمعرفة بطبيعة المتعلمين والامكانات المتاحة لتحقيق التعلم المستهدف

1/3 معرفة استراتيجيات متنوعة لتعليم وتعلم الرياضيات وما يرتبط بها من أنشطة ووسائط واستخدام أنسبها فى ضوء الأهداف التعليمية.

1/4 تهيئة مناخ تعليمى دينامى وضبطه فى ضوء الامكانات المتاحة بما يصنع الفرصة لاستخدام استراتيجيات تعليم وتعلم الرياضيات بفاعلية

1/5 استخدام أساليب وأدوات متنوعة لجمع وتحليل وتفسير البيانات عند مدى تقدم المتعلمين والإفادة من ذلك فى تحسين تعليم وتعلم الرياضيات

1/6 الوعى بمسئوليات وأدوار الرياضيات والحرص على تنمية الذات مهنياً والإلتزام بأخلاقيات مهنة التعليم تأكيداً للتمايز المهنى.

 

2-  المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

2/1 المعرفة والفهم:

أ- استخدام الرموز والمصطلحات والتعبيرات الرياضية الصحيحة.

ب- توظيف المعارف الرياضية والفهم وتطبيقاتها فى مواقف الحياة الحقيقية

ج- بناء معارف رياضية  لدى جميع الطلاب من خلال استكشاف المشكلات وحلها.

د- ادراك وحدة المعرف والتكامل بين الرياضيات وغيرها من الفروع الاخرى

هـ استخدام البيانات المعرفية لتفسير المشكلات الرياضية

و- معرفة نظم القياس الاعتيادى، المترى واللا معيارى

2/2 القدرات الذهنية:

أ- حل مشكلات رياضية وحياتية تتعلق بمحتوى الرياضيات المدرسية

ب- مهارات حل المشكلات والتفكير الناقد

ج- الذكاءات المتعددة

د- الاستدلال الرياضى

هـ- التفكير المنطقى

 

2/3 المهــارات:

2/3/1 مهارات مهنية وعملية:

أ- يميز بين الطرق المختلفة لمادة الرياضيات

ب- يحلل المعارف العلمية الأخرى المتصلة بالرياضيات

ج- تنمية المهارات والخوارزميات الرياضية

2/3/2 مهارات عامة:

أ- استخدام الادوات المتنوعة لتحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.

ب- .قياس الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين

ج- تحليل استجابات المتعلمين لتحديد نقاط القوة والضعف والتصورات البديلة.

د- فهم عملية القياس وتطبيقها