نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم المواد الفلسفية

- الأهداف العامة للبرنامج:

  • 1/1 – إعداد معلم لتدريس المواد الفلسفية (الفلسفة- المنطق – علم الاجتماع – علم النفس – التربية الوطنية) بكفاءة ومتميز ومزود بمهارات مهنة التدريس المعرفية والوجدانية  و النفسحركية اللازمة لنجاحه في عملية التعليم والتعلم .
  • 1/2 .-  إعداد معلم قادرا علي البحث بكفاءة ومتميز مدربا علي الموضوعية منهجا وفكرا ليكون قادرا علي نبذ التعصب الفكري من خلال امتلاك واكتساب أخلاقيات المهنة والبحث العلمي .
  • 1/3 – إعداد معلم للمواد الفلسفية قادرا علي النهوض بمهنة التدريس من خلال فهم متطلباتها والاتجاهات الحديثة في طرق وأساليب واستراتيجيات التدريس للعمل في إطار من القيم والأخلاق الرفيعة وفقا لمعايير الجودة .
  • 1/4 – إعداد معلم للمواد الفلسفية قادرا المناهج والخطط الراسية وفق الاتجاهات الحديثة في مجال مهنة التدريس بحيث تكون أكثر جودة وتميزا لتأهيل نوعية من المتعلمين قادرة علي النمو الأكاديمي والثقافي والتربوي وفقا لمعايير الجودة .
  • 1/5 – إعداد معلم للمواد الفلسفية لديه الاستعداد ومزودا بالدوافع الذاتية لتمكين المتعلمين من اكتساب مهارات البحث واستخدام مختلف الإمكانات التكنولوجية والتمكن من أدوات منهج البحث العلمي في إعداد البحوث في مجال التخصص ( مواد فلسفية ) في إطار من فهم واع لمهارات التفكير الفلسفي والأخلاقي والمنطقي والناقد والإبداعي بما يتفق والاتجاهات المعاصرة لتنمية مهارات التفكير .
  • 1/6 – إعداد معلم للمواد الفلسفية يؤكد ويؤمن بقيم المجتمع المصري ويحافظ عليها من خلال فهم واع للاتجاهات المختلفة في الفكر الفلسفي لدي الفلاسفة (فلاسفة المشرق والمغرب وفلاسفة الإسلام ونقدها بموضوعية والاستفادة منها في تطوير وتنمية الاتجاهات الايجابية بما يخدم المواطنة الصالحة للمجتمع المصري .

 

2-  المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

 

2/1 المعرفة والفهم:

                                 في نهاية البرنامج يكون الطالب قادرا علي أن :

 

  • 2/1/1 – يتعرف علي اتجاهات الفكر الفلسفي ومناهج البحث فيه ومراحل تطوره وأثره علي قيم وأخلاق المجتمعات عامه ومجتمعنا المصري خاصة .
  • 2/1/2 – يميز بين اتجاهات الفكر الفلسفي (الشرقي – الغربي – الإسلامي ) ودورها في خدمة القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية .
  • 2/1/3 – يوضح بالدليل العلمي والفكري أو المادي من خلال النصوص الفلسفية دور الفلاسفة والمفكرين وعلماء الاجتماع في النهوض بقيم المجتمع الأخلاقية والسياسية والحضارية .
  • 2/1/4 – يحلل الاتجاهات الفكرية للمدارس والمذاهب الفلسفية والمدارس الاجتماعية ونظرياتها للتأكيد علي الجوانب الايجابية فيها لخدمة المجتمع والسلبية منها لتجنبها بما يحقق التنمية الاجتماعية السليمة .
  • 2/1/5 – يميز بين الاتجاهات الفكرية لرواد علم الاجتماع وعلماء الانثروبولوجيا الاجتماعية ودورها في تنمية المجتمعات علي المستوي الأسري – العائلي – الريفي – الحضري – الصناعي – والاستفادة منها في ترسيخ قيمنا الاجتماعية في مختلف الجوانب الحياتية لتحقيق الموطنة الصالحة في المجتمع المصري .
  • 2/1/6 – ينقد الاتجاهات الفكرية فلسفية واجتماعية ويفند بالأدلة العلمية والمنطقية لأثارها السيئة علي المجتمعات بصفة عامة والمجتمع المصري خاصة ويوجه الاهتمام للجوانب الايجابية فيها للاستفادة منها في حل مشكلاتنا الاجتماعية والمعتقدات الفكرية الخاطئة .
  • 2/1/7 – يتعرف علي المهارات الأساسية لمهنة التعليم من خلال فهم الاتجاهات الحديثة في مجال علم النفس التعليمي وأصول التربية والصحة النفسية والإرشاد النفسي والإدارة المدرسية والصفية وطرق واستراتيجيات التدريس ومهاراته .
  • 2/1/8 – يستخدم بكفاءة ومهارة المهارات اللازمة لمهنة التدريس من خلال الوعي بأهمية استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة في عملية التعليم والتعلم ودور التكنولوجيا وأدواتها وتقنياتها في زيادة فاعلية التدريس وأهمية العروض العملية للدروس النموذجية في تحقيق الأهداف التربوية لعملية التعليم والتعلم .
  • 2/1/9 – يحدد الوسائل والأدوات والأساليب التي تسهم بفاعلية في إثراء عملية التعليم والتعلم واكتساب المهارات وبقاء اثر التعلم .
  • 2/1/10 – يقيم بمهارة ودقة اثر استخدام نماذج مختلفة من استراتيجيات التدريس  والوسائط الفائقة علي تنميه مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار وزيادة التحصيل الدراسي وبقاء اثر التعلم .

 

 

2/2 القدرات الذهنية:

                         في نهاية البرنامج يكون الطالب قادرا علي أن :

 

  • 2/2/1  -  يحدد المفاهيم والمصطلحات العلمية في مواد التخصص بدقة ووسائل وطرق اكتسابها وحل القضايا والمشكلات الفلسفية والاجتماعية المتعلقة بها وطرق ووسائل التحصيل الجيد وبقاء اثر التعلم .
  • 2/2/2 – يحلل الأخطاء الشائعة في فهم المفاهيم والمصطلحات العلمية في مواد التخصص وطرق علاجها والاستراتيجيات وطرق وأساليب التدريس اللازمة لحل تلك المشكلات في مجال التخصص .
  • 2/2/3 – يطرح الأسئلة بشكل جيد (الشفهية والتحريرية بأنواعها المختلفة ) بما يتفق ومهارات الأسئلة في مجال التخصص واستنتاج الحلول للمشكلات واتخاذ القرار التربوي السليم لزيادة وتنمية مهارات التعلم الذاتي والتنظيم الذاتي علي مستوي الفرد والجماعة في إطار التعليم المتعاون .
  • 2/2/4 – يطرح مشكلات بحثية في مجال التخصص تتطلب وعيا علميا بأساليب التفكير بأنماطه المختلفة وبطبيعة المادة الدراسية واستراتيجيات التدريس المناسبة في مجال التخصص ودور كل من المعلم والمتعلم في تنفيذها عمليا في نماذج متميزة لدروس التخصص لإثراء عملية التعليم والتعلم .
  • 2/2/5 – يناقش بأسلوب علمي في إطار التفكير الفلسفي مهارات استخدام دليل المعلم في مجال التخصص وتقويمه وتطويره وإثراء المادة العلمية من خلال تقديم نماذج لأدلة المعلم في مجالات أخري وفي دول متقدمة في هذا المجال .
  • 2/2/6 – يستطيع عرض المادة العلمية باستخدام تكنولوجيا التعليم بوسائطها المتعددة (السبورة الذكية التفاعلية – التعليم بالويب- التعلم التعاوني الالكتروني –موديولات التعلم الذاتي الالكتروني – الفيديوكونفرانس – الدوائر التلفزيونية المغلقة) أو عروض البور بوينت من إعداده بسماتها المختلفة .
  • 2/2/7 – يطبق الاتجاهات الحديثة إثناء التدريس في مجال التخصص لصهر مهارات التفكير في المادة الدراسية بما يخدم وينمي مهارات التفكير الفلسفي والأخلاقي والمنطقي والعلمي والناقد والإبداعي لإعداد نوعية من المتعلمين علي جانب كبير من الإدراك والوعي بطبيعة وقيمة المواد الفلسفية في تحقيق النمو الحضاري والاجتماعي والفكري والثقافي والسياسي في ضوء معايير جودة التعليم وتنمية الأداء.
  • 2/2/8 – يقيم أهداف عملية تعليم وتعلم المواد الفلسفية ويطور استراتيجيات وأساليب وطرق تدريسها في ضوء النتائج لعملية التقويم بما يخدم مجال التخصص وينمي الاتجاهات الايجابي لدي المتعلمين نحو المادة الدراسية مجال تخصصه ( فلسفة – منطق – اجتماع – علم نفس – تربية وطنية ) .

 

2/3 المهــارات:

 

2/3/1 مهارات مهنية وعملية:

                                    في نهاية البرنامج يكون الطالب قادرا علي أن :

           

  • 2/3/1/1- يستخدم المصادر والوثائق من النصوص الفلسفية بكفاءة ومهارة(مهارات قراءة النص الفلسفي ) في ضوء الاستراتيجيات والطرق والوسائل المناسبة لفهمها وإثراء عملية التعليم والتعلم .
  • 2/3/1/2 – يعد دليل للمعلم في مجال التخصص في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة في مجال مهنة التدريس واستراتيجياتها .
  • 2/3/1/3 – يعيد كتابة الأفكار والنصوص الفلسفية الأصلية وتحليلها للاستفادة منها في تكوين عقلية علمية مستنيرة بفكر علمي نقدي إبداعي فلسفي ذات قدرة علي حل المشكلات واتخاذ القرارات .
  • 2/3/1/4 – يشارك في إعداد البحوث العلمية التي تتناول الفكر الفلسفي والاجتماعي بمذاهبه ونظرياته المختلفة لتجديد وإثراء فكر وعقل الطالب المصري بفكر فلسفي قادر علي النقد والإبداع في إطار من القيم الأخلاقية والتفكير المنطقي .
  • 2/3/1/5 – يستخدم نماذج الفكر الاجتماعي الريفي والحضري والصناعي في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة لتنمية الوعي الاجتماعي والأخلاقي والسياسي لتحقيق فهم أفضل للتعامل مع الظواهر المختلفة في المجتمع المصري وتنمية الولاء والانتماء لمجتمعنا المصري.
  • 2/3/1/6 – يقدم حلولا عملية وواقعية لمشكلاتنا الاجتماعية من خلال عرض نماذج متميزة في ضوء المهارات الحياتية وأنشطة التعلم المختلفة لتنمية قدرات الطلاب علي اتخاذ القرار لحل المشكلات الاجتماعية والفلسفية ومساعدتهم علي المشاركة في إعداد وعرض هذه النماذج وممارستهم لأساليب التعلم الذاتي ومهارات التنظيم الذاتي .

 

2/3/2 مهارات عامة:

                         في نهاية البرنامج يكون الطالب قادرا علي أن :

 

  • 2/3/2/1- يستخدم التقنيات الحديثة (الحاسب الآلي _وسائل وأدوات التكنولوجيا الحديثة من انترنت ووسائط فائقة) في التواصل والاطلاع .
  • 2/3/2/2 – يؤدي مهام عمله(مهنة التعليم )بروح الفريق ويتمكن من إدارة عمله بمهارة وكفاءة عالية وجودة واقتصاد في الوقت والجهد .
  • 2/3/2/3 – يستخدم مهارات لغويه تتفق وطبيعة الفكر الفلسفي والكتابة الفلسفية التي يتميز بها مجال تخصص المواد الفلسفية .
  • 2/3/2/4 – يستخدم بجانب المهارات اللغوية العربية مهارات لغة أجنبية أخري تساعد في البحث الفلسفي في مجال التخصص لإثراء تدريس المواد الفلسفية واستراتيجيات مناسبة من أساليب الحوار الفلسفي والمناقشة والتعيينات لنصوص  فلسفية بلغة أجنبية.
  • ·        2/3/2/5 – يستخدم في التواصل الشفهي والكتابي لغة البحث العلمي الفلسفي ومناهجه الفكرية وأسلوب الكتابة الفلسفية التي تعبر عن الطبيعة المتميزة لمجال التخصص والتي تتفرد بها المواد الفلسفية .