نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم اللغة العربية

- الأهداف العامة للبرنامج:

1/1 معرفة الطالب المعلم قبل الخدمة أنظمة اللغة العربية وقدرته على تذوقها وممارسة جميع فنونها في مواقف التواصل اللغوي مع وعيه بالثقافة العربية والإسلامية .

2- معرفة الطالب المعلم مستويات التخطيط في تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية وإجراءاته ، وقدرته على تصميم المواقف ، والأنشطة اللغوية التعليمية ، واختيار استراتيجيات تدريس متنوعة وتقويم خططه .

3-معرفة الطالب المعلم المداخل والاستراتيجيات المختلفة لتعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية ومهاراته في تنفيذ المواقف والأنشطة التعليمية.

4- معرفة الطالب المعلم أساليب إدارة الصف وعناصر بيئة التعلم وقدرته على تنظيمها وإدارة الوقت وحفظ النظام بما يحقق التعلم الفعال للغة العربية .

5- معرفة الطالب المعلم أسس تقويم تعلم اللغة ، وقدرته على جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها  باستخدام أدوات متنوعة والإفادة من النتائج في اتخاذ قرارات نحو تحسين أداء المعلم وزيادة نموه المهني أو تحسين مستوى طلابه عند تعلم اللغة وتدريسها .

6- تحقيق النمو المهني للطالب المعلم والتفاعل الاجتماعي مع المعنيين بالعملية التعليمية ، وتمسكه بأخلاقيات المهنة بما يعكس اتجاهاته الإيجابية نحو اللغة العربية وتدريسها ، ويجسد لديه الثقافة العربية والإسلامية .

 

2-  المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

2/1 المعرفة والفهم:

أ- معرفة النظام الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي

ب- معرفة أحكام تجويد النصوص القرآنية

ج- معرفة تفسير بعض النصوص القرآنية والأحاديث النبوية مع استنباط ما تتضمنه من مبادئ أو أحكام

د- .معرفة الأسس النظرية لتقويم تعلم اللغة العربية والثقافة الإسلامية

2/2 القدرات الذهنية:

أ- تذوق النصوص اللغوية بأنواعها المختلفة.

ب- الوعي بأساسيات الثقافة العربية والإسلامية

ج- استخدام نتائج التقييم في اتخاذ قرارات مناسبة لتحسين تعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية

د- تصميم نماذج اختبارات لقياس مهارات اللغة العربية

 

2/3 المهــارات:

2/3/1 مهارات مهنية وعملية:

أ- ممارسة اللغة العربية استماعا وتحدثا وقراءة وكتابة

ب- استخدام استراتيجيات متنوعة في تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية

ج- تنفيذ المواقف والأنشطة التعليمية بما يتناسب مع الاستراتيجيات المختلفة

د- توظيف تكنولوجيا التعليم في تدريس مجالات اللغة العربية

 ه- استخدام أساليب وأدوات متنوعة لقياس جوانب تعلم اللغة العربية ومجالات التربية الإسلامية

و- تنمية قدراته المهنية في تعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية

ز- توفير الفرص التعليمية للموهوبين والمتأخرين لغوياً .

2/3/2 مهارات عامة:

أ- تنظيم بيئة التعلم المادية والاجتماعية بما يحقق فاعلية تعلم اللغة

ب- تطبيق قواعد حفظ النظام وإدارة الوقت .

ج- تمثل أخلاقيات مهنة التعليم

د- امتلاك اتجاهات إيجابية نحو اللغة العربية والثقافة العربية والإسلامية

ه- التعاون مع أسر المتعلمين لمواجهة مشكلاتهم في تعلم اللغة واقتراح سبل الارتقاء بمستواهم اللغوي .

و- تكوين علاقات اجتماعية إيجابية وبناءة مع جميع المهتمين بالتعليم في مجتمعه.