نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم اللغة العربية للتعليم الاساسي

 

1- الأهداف العامة للبرنامج:

1/1 تمكين الطالب المعلم من استخدام المفاهيم والأفكار والمعلومات المتضمنة في النصوص اللغوية المقررة في تربية المتعلمين تربية لغوية سليمة.

2- وصول الطالب المعلم إلي مستوي مقبول من التنور الديني المستمد من الثقافة الإسلامية بحيث يمكنة من تقديم الخبرات اللغوية التي تعين المتعلمين علي فهم دينهم وممارسة لغتهم العربية السليمة.

3-تصميم خبرات تعليمية تتيح للمتعلمين ممارسة اللغة العربية في مواقف طبيعية وشبة طبيعية تؤدي إلي تنمية مهاراتهم اللغوية وفقا لقدراتهم وسماتهم الشخصية.

4- استخدام استراتيجيات تدريس اللغات في تعليم اللغة العربية وإكساب المتعلمين مفاهيمها ومهاراتها.

5-استخدام الوسائط التعليمية في إكساب مفاهيم اللغة العربية ،وتنمية مهاراتها.

6-التواصل الفعال باستخدام مهارات الإتصال –اللفظي وغير اللفظي-مع المتعلمين داخل وخارج حجرة الدراسة.

7-الحرص الواعي علي تنمية أنفسهم تخصصيا ومهنيا.

8-توفير الفرص التعليمية للموهبين والمأخرين لغويا.

9-التعاون مع أسر المعلمين لمواجهة مشكلات أبنائهم اللغوية،واقتراح سبل الإرتقاء بمستواهم اللغوي.

 

2-  المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

2/1 المعرفة والفهم:

أ- يبرز العلاقة بين فروع اللغة العربية المختلفة"قراءة ،تعبير،إملاء،خط......"

ب- يربط بين خبرات مادة التخصص والمواد الدراسية الأخري.

ج- يوازن بين المهارات اللغوية الأربع "استماع،قراءة،كلام،كتابة"عند تنفيد اللغة العربية.

د- يقدم للمتعلمين أفكارا متنوعة ومتطورة لأنشطة لغوية صفية ولا صفية تساعد في تدعيم خبراتهم وتنمية مهاراتهم اللغوية.

ه- استخدام المفاهيم والمهارات والأفكار والمعلومات المتضمنة في النصوص اللغوية المقررة في تربية المتعلمين تربية لغوية سليمة.

 

2/2 القدرات الذهنية:

أ- يستخدم بكفاءة الأمثلة الصحيحة للمفاهيم اللغوية، ويربطها بما سبق للمتعلمين اكتسابه من المفاهيم.

ب- يوظف مفاهيم مادة التخصص في مواقف تعليمية متنوعة.

ج- يساعد المتعلمين علي تأمل النصوص اللغوية واعمال العقل فيها واعادة صياغتها بلغتهم بما يعالج ضعفهم ويرتقي بمواهبهم.

د- يربط موضوعات مادة التخصص بواقع المجتمع و مشكلاته.

ه-يساعد تلاميده علي توظيف المهارات المتعلمة في مواقف الحياة اليومية وحل ما يواجههم من مشكلات.

و- يحلل البناء المعرفي لفروع مادة اللغة العربية لتحديد أوجة التعلم المستهدفة.

 

 

2/3 المهــارات:

2/3/1 مهارات مهنية وعملية:

أ- .يوظف المفاهيم اللغوية لخدمة المواد ادراسية الأخري التي تقدم للمتعلمين باللغة العربية.

ب- يوفر الفرص التعليمية التي تساعد في إكتساب المتعلمين الأسلوب الجيد (شفاهة وكتابة) المستمدة من الأيات القرآنية والأحاديث النبوية المتضمنة بددروس اللغة العربية.

ج- يوفر الفرص التعليمية التي تساعد في اكتساب المتعلمين جودة النطق المستمدة من أحكام تلاوة الآيات القرآنية.

د- يستثمر التكامل بين فروع اللغة العربية في تنمية مهاراتها المختلفة.

 م- يهيئ للمتعلمين مواقف فردية لممارسة اللغة العربية بحرية واستمرارية تساعدهم علي اكتساب المهارات الللغوية المختلفة.

ن- يصمم خبرات تعليمية متنوعة لتنمية جوانب التعلم لدي تلاميده.

ه- يعد خططا تدريسة مناسبة لتحقيق أهداف تدريس اللغة العربية.

-يصمم خطة الدرس في ضوء الخبرات السابقة للتلاميد وخصائص نموهم.

و- يساعد المتعلمين في استخدام اللغة الشفهة السليمة في مواقف الإلقاء و الحوار والمناقشة داخل الصف وخارجه.

ي-يمد المتعلمين باستراتيجيات قرائية تساعدهم في تحليل النصوص اللغوية المطبوعة وتقويمها

2/3/2 مهارات عامة:

أ- يساعد المتعلمين علي استخدام المصطلحات والمفردات الواردة في النصوص اللغوية في حوارتهم الصفية ،وغير الصفية وكتابتهم الإبداعية والوظيفية.

ب- يوجه المتعلمين إلي البحث والتقصي للإلمام بموضوعات السيرة النبوية الواردة في دروس اللغة العربية والاستشهاد بها في كلامهم وكتاباتهم.

ج- يقدم للمتعلمين إعانات لفظية تعينهم في مواقف العسر اللغوي ،وتدفعهم إلي مزيد من الممارس يوظف في تعامله مع المتعلمينفهما ووعيا بدور التكنولوجيا في التربية اللغوية.

د-يساعد المتعلمين علي استخدام المعاجم الإلكترونية في فهم الكلمات وتفسير النصوص وشرح المفاهيم.

ر-يستخدم الوسائط التعليمية المسموعة والمقروءة والمرئية في تقديم دروس اللغة العربية وفي تقريب مفاهيمها المجردة لأدهان المتعلمين.

ز-يهيئ للتلاميد بيئة صفية تساعد علي التعلم النشط.

م-يراعي في مناخ التعلم توفير الاحترام والتقدير والمساواة.

ن-يدير وقت التعليم والتعلم بما يتناسب ومتطلبات الموقف التعليمي.

ه-يستخدم وسائل متنوعة لدعم التفاعل الايجابي بين التلاميد بمستوياتهم المختلفة .

و-يستخدم أساليب فعالة تناسب القواعد المنظمة لإدارة الموقف التعليمي.

ي-يقوم سلوكيت التلاميد داخل الفصل بأساليب متنوعة ومحترمة.