نواتج التعلم المستهدفة لبرنامج إعداد معلم الكيمياء

1- الأهداف العامة للبرنامج:

أن يكون الطالب قادراً علي أن:

1/1 يستوعب المهارات الرياضية والعلمية الأساسية.

1/2  يفهم ويطبق طبيعة المادة علي المستوي الذري والتطور التاريخي لها.

1/3 يفهم الروابط والتفاعلات الكيميائية.

1/4  يفهم طبيعة وخصائص الجزيئات في الحالة الغازية والصلبة والسائلة.

1/5 يعرف خصائص المحاليل وطرق تحضيرها معملياً.

1/6 يعرف أنواع الأحماض والقلويات .

1/7 يفهم قوانين الديناميكا الحرارية وتطبيقها علي النظم الكيميائية.

1/8 يستوعب آليات التفاعلات الكيميائية والتطبيقات النظرية والعملية لمعدلات التفاعل.

1/9 يستوعب الجوانب الرئيسية للكيمياء العضوية.

 

2-  المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

2/1 المعرفة والفهم:

أ‌-     مساعدة الطلاب علي فهم الظواهر الكيميائية المحيطة بهم مع إنماء قدراتهم علي بحث ما يعرض لهم من مثيلاتها فيما بعد.

ب‌- التعرف بدور الكيمياء في التقدم وبناء حضارة الإنسان في ميادين الصناعة والطب والزراعة وغيرها.

ت‌- استيعاب الطلاب لكثير من جوانب التعلم المعرفية في ميدان دراسة الكيمياء.

ث‌- إدراك المفاهيم الكيميائية الأساسية ، مثل مفهوم الربط الكيميائي، ومفهوم الاتزان الكيميائي، مفهوم التأكسد والاختزال، ومفهوم التأين والتميؤ والتبلور، ومفهوم التهجين

ج‌- استيعاب المفاهيم الكيميائية الأساسية مثل ( الترابط الكيميائي، الإتزان الكيميائي ، التأكسد والاختزال، التأين ، والتميؤ، والتبلور، والتهجين)

ح‌- معرفة المباديء والقوانين الكيميائية الهامة مثل مبدأ لوشاتيليه، قانون بقاء المادة، قانون الضغوط الجزيئية، قانون فعل الكتلة.

 

2/2 القدرات الذهنية:

أ‌-     اكتساب مهارات التفكير العلمي.

ب‌- اكتساب مهارات حل المشكلات.

ت‌- اكتساب الاتجاهات العلمية المناسبة في مجال دراسة الكيمياء بصورة وظيفية.

ث‌- اكتساب الميول العلمية المناسبة في مجال دراسة الكيمياء

ج‌- اكتساب أوجه التقدير بصورة مناسبة.

 

2/3 المهــارات:

2/3/1 مهارات مهنية وعملية:

أ‌-     استخدام الأدوات والأجهزة العلمية، وحسن التعامل معها.

ب‌- القيام بالعمليات الكيميائية الأساسية.

ت‌- الكشف عن المواد والمركبات الكيميائية الهامة.

ث‌- التمييز بين المواد الكيميائية المختلفة.

ج‌- تحضير بعض المحاليل.

ح‌- إجراء بعض التجارب الكيميائية، والتوصل منها إلي النتائج المرجوة.

خ‌- رسم الأجهزة المستخدمة في دراسة الكيمياء.

د‌-   عمل وتحضير بعض المواد ، والقيام ببعض العمليات الكيميائية النافعة في الحياة.

ذ‌-   إيجاد بديل لأدوات معينة لازمة لدراسة الكيمياء.

2/3/2 مهارات عامة:

خ‌- المهارة في التعبير.

د‌-   مهارات التنظيم.

ذ‌-   مهارات التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم.

ر‌-   مهارة التنبؤ والتمييز.

ز‌-   المهارات الاجتماعية والتعاون مع الآخرين في جو من الود والتفاهم.