أنه فى ظل التغيرات المجتمعية التي فرضت فرضا على حياة الإنسان المعاصر، ظهرت الحاجة إلى تطوير الجامعة لأدائها وعملياتها الدراسية من خلال ربط التعليم الجامعي باهتمامات الأفراد وحاجات سوق العمل، وهذا يتطلب إعادة النظر في وظائف الجامعات، وكيفية توفير مخرجات ملائمة لسوق العمل، والتأكيد على التجديد المستمر للآداء الجامعي ووضع مؤشرات للأداء، والسعي للاعتماد الجامعي بغية ضمان الجودة والتطوير المستمر للنظم الجامعية.

وانطلاقاً من ذلك، يسعى القسم التربية المقارنة، لتقديم المشاركة فعالة في تطوير العملية التعليمية سواء داخل الكلية أو خارجها، من خلال تقديم الأنشطة التي تفيد في خدمة المجتمع مثل البرامج التدريبية التي تساعد في تطوير أداء المعلمين والقيادات الإدارية التعليمية بالمدارس، وتحسين عمليتي التعليم والتعلم، وتفعيل الشراكة بين المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدنى، وبين المدارس وكليات التربية، بالإضافة إلى القيام بالعديد من الأدوار التي تستهدف تطوير أداء الطلاب في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وإثراء البحث العلمي من رسائل الماجستير والدكتوراه التي تتناول موضوعات وقضايا تربوية جديدة متطورة تفيد في تطوير المعرفة.

وتعد مقررات قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية في مرحلة البكالوريوس والليسانس مقررات خدمية حيث تهدف  مقرراته في هذه المرحلة الاعداد المهنى والتربوى للطلاب المعلمين فى التخصصات المختلفة، كما يقدم بعض المقررات الاختيارية لطلاب المرحلة الجامعية الاولى .

بينما في مرحلة الدراسات العليا فيعتبر قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية قسما تخصصيا حيث يقدم برامج تخصصية فى تخصصات التربية المقارنة والدولية والادارة التعليمية سواء لطلابه أصحاب التخصص أو طلاب التخصصات الأخرى على مستوى الدبلومات المهنية، والدبلوم العام، والدبلوم الخاص فى التربية، والماجيسنير والدكتوراه فى التربية كما يقدم القسم بعض المقررات الخدمية للدراسات العليا فى تخصصات اعداد المعلم المختلفة.