كلية التربية - جامعة بنها
كلية التربية - جامعة بنها
Arrow
Arrow
Slider
الرؤية       الرسالة       الأهداف
        

تأمل كلية التربية جامعة بنها أن تكون رائدة فى الخدمات التعليمية والتربوية والبحثية والمجتمعية المزيد

 

تلتزم كلية التربية جامعة بنها بإعداد وتأهيل معلم مبدع ومتميز فى المعارف والمهارات والاتجاهات الحديثة فى التربية   المزيد

 

إعداد حملة الثانوية العامة وما يعادلها وخريجي المعاهد والكليات الجامعية المختلفة لمهنة التعليم  المزيد


كلمة عميد الكلية

 

أ.د/ إبراهيم محمد محمد فودة

تسعد كلية التربية بجامعة بنها – بكل أعضائها وطلابها – دوماً بالترحيب بطلاب العلم والراغبين فى الاستزادة من العلوم التربوية والنفسية، والتى لا يألو أحد بالكلية جهداً فى سبيل اثراء العلوم التربوية وتوظيفها لخدمة أبناء المجتمع قاطبة. ترحب بكم كلية التربية طلاباً وباحثين، زائريين ومستشاريين، مدربين ومتدربين، عالمين ومتعلمين، تحقيقاً للتواصل المثمر والتعاون الهادف، والثقة والعلم، آملين خدمتكم والحرص على مصلحتكم.

المزيد

 

الثلاثاء, 23 يناير 2018 00:00

فاعليات اليوم الثالث من ندوة "القيم وأهميتها في المجتمع" التى تنظمها الكلية.

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

IMAG3941IMAG3956

 

فاعليات الندوة التثقيفية (القيم وأهميتها في المجتمع)، مستمرة بفضل الله لليوم الثالث على التوالي وبنجاح وقبول كبير لدى السادة المعلمين، ففي هذا اليوم الثلاثاء الموافق 22/ 1/ 2018 تم عقد ورشة عمل، حيث تم استقبال عددا من السادة المعلين بإدارة  القناطر الخيرية، حوالي 100 معلم .

وكان في استقبال السادة المعلمين كل من أ.د/ صلاح الدين توفيق أستاذ أصول التربية بقسم أصول التربية بالكلية وأ.د/ عبد الرحمن سماحه أستاذ الصحة النفسية المتفرغ بقسم الصحة النفسية بالكلية،حيث رحبوا بالسادة الضيوف كما توجهوا للجميع بخالص الشكر على الاستجابة لدعوة كلية التربية لحضور هذه الندوة المهمة، وأن كلية التربية تشرفت بحضورهم.

ثم شرع كل منهم على حده بإلقاء محاضره بشكل حواري نقاشي مع السادة المعلمين، مستعرضين مفهوم القيمة، والفرق بينها وبين الاتجاهات، ومصادر القيمة، ومكونات القيم ، وتصنيف القيم، كما تناولوا مسألة أسباب تراجع القيم في المجتمع المصري، ثم أخذ كل منهم يوضح الاستراتيجية التي من خلالها يتم إكساب الأجيال الناشئة القيم وتنميتها عندهم، والتي تتمثل في :

-          أسلوب حل الخلاف.

-          أسلوب التأملات الأخلاقية.

-          أسلوب المشروع.

-          أسلوب الحوار والمناقشة

-          أسلوب استخدام النصوص.

-          أسلوب المحاكاة.

-          أسلوب التحكيم العقلي.

-          أسلوب الترغيب والترهيب.

-          أسلوب المحاضرة والوعظ.

-          أسلوب لعب الأدوار.

وأخذ كل من توفيق، وسماحه في توضيح كل أسلوب على حده بشكل بسيط لبيان الكيفية العملية التي ينبغي على المعلم إتباعها أمام التلاميذ في الفصل لتوصيل معنى القيمة الأخلاقية. موضحين هذا من خلال نماذج لمواقف حياتيه عايشوها كان للقيم أثر واضح، فمن خلال التعامل المباشر والاحتكاك تظهر منكونات البشر الأخلاقية، ولعل هذا واضح الأن في كثير من تعاملات النشئ الصغير أمامنا فلاحظنا مدى البعد عن قيم المجتمع المصري الأصلية كإحترام الكبير، والرحمة بالصغير، والتآخي والتعاون، وإتقان العمل، وعدم الغش، والجد والاجتهاد.. وغيرها من السلوكيات الغريبة على مجتمعنا المصري.                                                            

وكان التركيز في المحاضرة على الجانب العملي حيث أن القيمة الأخلاقية ترسخ عند الطفل بالممارسة العملية أمامه لأن القيمة عملية أكثر من كونها نظرية، ومن هذا المنطلق يجب أن يكون المعلم قدوة حسنة أمام تلاميذه، حريصا على كل تصرف أمامهم فهم يرصدون كل فعل وقول ويرسخ عندهم في شكل خلق، هذا لأن الإنسان يولد وكأنه صفحة بيضاء ما يكتب فيها أولا يكون أكثر ثباتا، فيجب أن يكتب فيه أفضل ما نرجوه لهم ولنا للمجتمع.

قراءة 140 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 23 يناير 2018 11:53