Slider

الأهداف

الأهداف

إعداد حملة الثانوية العامة وما يعادلها وخريجي المعاهد والكليات الجامعية المختلفة لمهنة التعليم... المزيد

الرسالة

الرسالة

تلتزم كلية التربية جامعة بنها بإعداد وتأهيل معلم مبدع ومتميز فى المعارف والمهارات والاتجاهات الحديثة فى التربية... المزيد

الرؤية

الرؤية

تأمل كلية التربية جامعة بنها أن تكون رائدة فى الخدمات التعليمية والتربوية والبحثية والمجتمعية... المزيد

كلمة عميد الكلية

 

تسعد كلية التربية بجامعة بنها بكل أعضائها وطلابها دوماً بالترحيب بطلاب العلم والراغبين فى الاستزادة من العلوم التربوية والنفسية، والتى لا يألو أحد بالكلية جهداً فى سبيل اثراء العلوم التربوية وتوظيفها لخدمة أبناء المجتمع قاطبة. ترحب بكم كلية التربية طلاباً وباحثين، زائريين ومستشاريين، مدربين ومتدربين، عالمين ومتعلمين، تحقيقاً للتواصل المثمر والتعاون الهادف، والثقة والعلم، آملين خدمتكم والحرص على مصلحتكم. وقد وضعت بكم كلية التربية بجامعة بنها نصب أعينها الجودة والتطوير، الأصالة و المعاصرة، الحفاظ على الهوية ومتابعة مستجدات العصر. وفى سبيل ذلك تقدم كلية التربية بجامعة بنها البرامج الدراسية للطلاب المصريين والوافدين والأجانب الدارسين باللغة العربية عدد من البرامج ( برنامج إعداد معلم المرحلة الابتدائية - برنامج إعداد معلم مرحلة التعليم الإعدادى والثانوى - برنامج الدبلومات التربوية نظام العام الواحد ونظام العامين - برنامج الدراسات العليا الدبلوم المهنى والخاص - برنامج الماجستير برنامج الدكتوراه ). كما ترحب كلية التربية بالمشاركين فى المشروعات البحثية التربوية رقياًَ بالمجال التربوى مرحباً فى أشرف ميدان ميدان العلم ، وأزكى عنوان عنوان التربية

الأستاذة الدكتورة/ إيمان محمد عبد الحق 

 
الأحد, 21 يناير 2018 00:00

كلية التربية تنظم ندوة تثقيفية بعنوان (القيم وأهميتها في المجتمع).

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

IMAG38662

 

أقيمت اليوم الأحد الموافق 21 /1 /2018 فاعليات الندوة التقيفية بعنوان "القيم وأهميتها في المجتمع"، وذلك تحت رعاية كل من سيادة اللواء/ محمود عشماوي محافظ القليوبية، والسيد الأستاذ الدكتور/ السيد القاضي رئيس جامعة بنها وتحت إشراف كل من أ.د/ جمال إسماعيل نائب رئيس الجامعة لشئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع،وأ/ طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، أ.د/ إسماعيل بدر وكيل الكلية للدراسات العليا والقائم بأعمال عميد الكلية، وأ.د/ إيمان محمد عبد الحق وكيل الكلية لشئون تنمية البيئىة وخدمة المجتمع.

هذا، وقد افتتح اللقاء أ.د/ إيمان عبد الحق مرحبة بالسادة الحضور ، وموجهة خالص امتنانها وشكرها  للسيد اللواء محافظ القليوبية للسيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة لرعايتهم مثل هذه الندوة المهمة للغاية لإعادة ترسيخ القيم بداخل أبنائنا، ومحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه في منظومة القيم.

وتحدث السيد الأستاذ الدكتور جمال إسماعيل الذي حضر نائبا عن سيادة رئيس الجامعة، موجها خالص شكره لجميع السادة الحضور، موضحا أن رسالة الجامعة ووزارة التربية والتعليم واحده ويسيران في طريق واحد، ولهذا جاءت هذه الندوة بالتعاون بين جامعة بنها والإدارات التعليمية بمحافظة القليوبية.

كما أوضح سيادته بأن الندوة ليست محاضرات للسادة المعلمين بالمفهوم التقليدي لكلمة محاضرة، بل حوار وعصف ذهني، باعتبار أن المعلم هو الذي يخالط التلاميذ ويتعامل معهم بشكل مباشر، فهذه الندوة ستكون بمثابة حوار مع الذات لنقف على أهم المعوقات وأهم القيم المفقودة لنحاول حللحلة هذه المعوقات والمشكلات ومحاولة إعادة ترسيخ القيم في الأجيال الناشئة.

 

هذا وقد تحدث السيد الأستاذ الدكتور/ إسماعيل بدر وكيل الكلية للدراسات العليا والقائم بأعمال عميد الكلية مرحبا بالسادة الراعين للندوة كل من سيادة اللواء/ محمود عشماوي محافظ القليوبية، وأ.د/ السيد القاضي رئيس الجامعة وأ/ طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم، وأ.د/ جمال اسماعيل نائب رئيس الجامعة لشئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع، كم وجه خالص شكره لكل من أ.د/ إيمان عبد الحق وكيل الكلية لشئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع لما تبذله من جهود كبيرة في تنظيم فاعليات تخدم المجتمع ثقافيا وعلميا، وا.د/ هشام عبد الرحمن الخولي وكيل الكلية لشئون الطلاب بالكلية لحضوره الفعال للفاعليات الثقافية التى تنظمها الكلية، وعلى ما يبذله من جهد لانجاح تلك الفالعليات. كما أوضح سيادته أهم مثل هذه الندوات التثقيفية خاصة في تلك الفترة الحرجة من الفترات التي يعيشها المجتمع المصري، وما وصله من تردي أخلاقي غير مسبوق في كافة مراحله العمرية خاصة منها الأجيال الناشئة، فمل هذه الندوات نحاول من خلالها رآب الصدع وإنقاذ ما يمكن إنقاذه، لأن بالقيم الأخلاقية تحيا الأمم وليس بالعوامل المادية فحسب.

علما بأنه سوف تستمر الندوة ثمانية أيام متتابعة من يوم الأحد 21/ 1/ 2018 وحتى الأربعاء 24/ 1/ 2018 ثم تستأنف في الأسبوع المقبل من يوم الأحد 28/ 1/ 2018 وحتى الأربعاء 31/1/2018 . يأتى في كل يوم معلمين تابعين لإدارة تعليمية مختلفة.

وكما هو معلوم أهمية القيم الأخلاقية في أى مجتمع إنساني، فالمجتمعات التي تتمتع بقيم أخلاقية إيجابية ويمارسها الأفراد هذه المجتمعات تنمو وتزدهر حضاريا ومدنيا بشكل أسرع من أى مجتمعات أخرى قد تعتمد على القوة الاقتصادية فحسب، فمهما بلغت القوة الاقتصادية مداها فلن تستمر بدون قيم أخلاقية تدعمها، فأهمية القيم لا تعود على الفرد المحافظ والممارس لها بل على كل المجتمع والحياة المجتمعية ككل، ويعود مردودها الإيجابي على الجميع، فعندما تمارس القيم الأخلاقية يتجنب المجتمع أمراضا نفسية وإجتماعية كثيرة وخطيرة تعوق نهضته، وتضعف من قوته، وبدلا من السير قدما في مسيرة النهوض افقتصادي والعلمي سينشغل المجتمع بفساد أفراده الذي لم ينهضوا بمجتمعم لفسادهمم الأخلاقي والقيمي.

وبناء على ما سبق فإن الهدف من الندوة هو صقل مهارات السادة المعلمين بمختلف الإدارات التعليمة بمحافظة  القليوبية في كيفية إيصال القيمة الأخلاقية لدى التلاميذ والطلاب داخل الفصل وأثناء الحصة الدراسية وبشكل عملي، وذلك حيث يعاني المجتمع المصري الأن من انتشار سلوكيات سلبية خاصة عند الأجيال الناشئة.

كما تهدف الندوة والقائمين عليها معرفة أهم المشكلات التي قد تواجه مدرس الفصل مع تلاميذه في توصيله للقيمة الخلقية داخل فصله، وما هى أهم القيم التي ينبغي التركيز عليها لفقدانها بشكل ملحوظ بين الأطفال والطلاب.

ويقوم الأساتذة من كلية التربية بتوضيح بعض الجوانب النفسية من واقع دراستهم العليمة في مجال الصحة النفسية وعلم النفس والخبرات العملية والأبحاث الميدانية التى قد تفيد المعلم أثناء تعامله مع التلاميذ داخل الفصل، فقد يكون لديه الاستعداد ولكن يجهل الكيفية التي من خلالها يوصل القيمة، أو قد يكون ممارسا لبعض السلوكيات التى تؤثر سلبا على شخصية الطفل دون أن يشعر.

 

وبعد الانتهاء من مراسم الاستقبال، شرع كل من أ.د/ إسماعيل بدر ، وأ.د/ هشام عبد الرحمن الخولي بإلقاء محاضرة حوارية كل على حدة، أوضحا فيها ماهية القيم وأهميتها، ومصادرها، وكيفية توجيه التلاميذ داخل الفصل نحوها بشكل عملي، وفي هذا السياق أوضح بدر أن القيم تتسم بالفردية، ويختلف قدرها من فرد إلى آخر، كما أوضح أن هناك عوامل تساعد على نمو القيمة أو طمسها، منها التغير الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي في المجتمع، مما يؤثرعلى حياة الأفراد، ولكن تظل القيمة مسئولية الفرد مهما طرأت عليه الظروف لأنه سوف يحاسب وحده أمام الله عزوجل ، فلابد وأن يبذل قصارى الجهد لممارسة القيمة الخلقية بشكل يفيده شخصيا ويفيد من حوله أو من يعولهم، وأخذ بدر يعطي أمثلة من خبراته العلمية والعملية عن تمثل القيمة ومعايشتها وممارستها في حياة مجتمعات مختلفة، كما أخذ يتحاور مع السادة المعلمين وإبداء كل منهم رأيه في مختلف الموضوعات التي أثيرت.

كما أوضح الخولي في سياق محاضرته أن الأسرة لها القسط الكبير والدور الأعظم في تشكيل منظومة القيم عند الأطفال ويرى أنها تبدأ منذ فترة الرضاع ثم الروضة والحضانة الأولى، كما أوضح أن القيم الأخلاقية مرتبطة ارتباطا وثقيا بالقيم الدينية وما نرسخه بداخل الآبناء، وأن الممارسة الفعلية أمام الأطفال سواء داخل الأسرة أو بالمدرسة هى العامل الرئيس في تشكيل منظومة القيم داخل الشخصية، لذا وجب إعادة تأهيل للكبار حول أهمية القيم وكيفية التعامل مع الصغار بحذر شديد فكل فعل وقول يحسب ويسجل في عقل هؤلاء الصغار.

 

قراءة 212 مرات آخر تعديل على الأحد, 04 فبراير 2018 10:21